عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قصص الفتيات مع الزواج المبكر| دور المجلس القومي للطفولة

زواج القاصرات
زواج القاصرات

زواج القاصرات واحد من أخطر المشاكل الذي يعاني منها الكثير من الفتيات، ووفقًا للإحصائيات هناك 12 مليون فتاة عرضه للزواج المبكر كل عام في العالم أجمع، ومصر من أكثر الدول عرضه لهذه الحالة خاصة اللاتي يعيشن في الصعيد والريف، حيث تجد الفتاة الصغيره ترتدي الفستان الأبيض وتعيش أجواء الزفاف مما يجعلها تشعر بالسعادة، ولكن لا يستوعب عقلها ولا جسدها الضعيف ما سيحدث لها، أمام زوج يكبرها في العمر أعوامًا كثيرة، لتُحرم من طفولتها والعيش مثل أقرانها وتنشأ غير سوية نفسيًا، تخشى من حولها، تعيش في ظلام دامس يهدد استقرارها في مرحلة عمرية صغيرة.

 

زواج القاصرات

 

اقرأ أيضًا: 

خبراء يكشفون خطورة زواج القاصرات على المجتمع

 

يعمل المجلس القومي للطفولة والأمومة، على إتخاذ كافة التدابير والخطوات اللازمة لدعم وحماية الفتيات وتوفير فرص أفضل لهن وحمايتهن من المخاطر اللواتي يتعرضن لها، كما يسعى دائمًا إلى الإهتمام بمنظومة التوعية علي كافة المستويات لتحقيق مستقبل أفضل لفتيات مصر.

 

ولذلك أطلق القومي للطفولة في الأونة الأخيرة حملة "مناهضة زواج الأطفال" الأقل من سن 18 عام، والذي يعتبر انتهاك رسمي لحقوق الطفل أو الطفلة وحرمانهم من عيش سنهم وتحملهم مسئوليات الكبار دون أي استعداد لها.

 

زواج القاصرات

 

القومي للطفولة ينشر قصص مؤثرة لضحايا زواج الأطفال

كشف المجلس القومي للطفولة والأمومة، عن فتيات لا يتجوز أعمارهن 15 عامًا، وحكوا قصصهم وتجربتهم مع الزواج المبكرن حيث قالت أحد الفتيات :" اتجوزت وأنا عندي 12 سنة، وللأسف مكملتش تعليمين وجوزي كان مدمن حشيش، ولما كنت برجع لاهلى يقولولي روحي لجوزك احسن لما مقدروش على مصاريفي انا وابني، بس انا قررت اقف لحد هنا ومرجعش لجوزي وقررت اكمل تعليمي وبمساعدة اهل الخير قدرت الاقي مكان في محو الأمية".

 

قالت فتاة اخرى :" في يوم من الأيام أبويا جالى وقالي انو هيجوزني واحد عنده 50 سنة وانا كنت عيلة، انا مزعلتش ولا حاجة فرحت وقولت اخيرًا هخلص من الشقي والفقر اللي

كنت عايشة مع ابويا، بس لما اتجوزت اتصدمت جوزي كان عايزني خدامة وتكسب من ورايا ويقعد من غير شغل ده غير الضرب والإهانة، ومع الأسف معيش شهادة عشان كدة رضيت بنصيبي".

زواج القاصرات

 

دور المجلس القومي للطفولة والأمومة من حملة مناهضة زواج الأطفال

أوضحت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، دور المجلس في حملة مناهضة زواج الأطفال، حيث قالت بإن القومي للطفولة يسعي دائمًا إلى الاهتمام بالطفل وإعطاءه حقوقه.

 

كما يعمل المجلس على تطوير الفتيات وتنمية قدراتهن المعرفية وضرورة التعلم المستمر لتعزيز مهارتهن، وتوعية الأهل تجاه حقوق الطفل والممارسات الضارة التى تسلبه هذه الحقوق، ولاسيما القضايا المتعلقة بالصحة والتعليم والعادات والتقاليد، والتغلب على العادات والمفاهيم الخاطئة تجاه الفتيات.

 

زواج القاصرات

 

كيفية الإبلاغ عن زواج الأطفال

طالبت الدكتورة سحر السنباطي الفتيات بضرورة الإبلاغ عن إي حالة زواج للأطفال تحت سن 18 عامًا عن طريق الرقم 16000 ووحدة المشورة الأسرية والدعم النفسي بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، والتي يمكن التواصل معها من خلال خط نجدة الطفل على مدار اليوم و طوال الأسبوع، أو من خلال الواتس آب علي الرقم 01102121600 أو الرقم 01016609579، ومن خلال تطبيق نبتة مصر والذي يسهم بشكل كبير في الحصول علي كافة الخدمات التي يقدمها المجلس لحماية الأطفال المعرضين للخطر.

 

زواج القاصرات