عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. انفجار بركان تونجا يعادل 100 قنبلة نووية

بركان
بركان

 أطلق الثوران البركاني في تونجا العنان لقوى تفجيرية تعادل ما يصل إلى 30 مليون طن من مادة تي إن تي - أي مئات المرات أقوى من قنبلة هيروشيما الذرية، بحسب وكالة ناسا.

 

اقرأ أيضًا: شاهد.. لقطات تخطف الأنفاس لانفجار بركان أيسلندا

 

 

البركان


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أطلق بركان "هونجا تونجا" وهو بركان تحت الماء في جنوب المحيط الهادئ ، حطامًا يصل ارتفاعه إلى 25 ميلًا في الغلاف الجوي عندما اندلع في 15 يناير.


تسبب في زلزال بقوة 7.4 درجة، مما أدى إلى سقوط أمواج تسونامي على الجزيرة، وتركها مغطاة بالرماد وبمنأى عن المساعدات الخارجية.

 

البركان


كما أطلق في مكان ما ما بين 5 إلى 30 ميجا طن (5 ملايين إلى 30 مليون طن) من مكافئ تي إن تي، وفقًا لمرصد الأرض التابع لناسا.


قُدرت القنبلة الذرية الأمريكية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في أغسطس 1945 بحوالي 15 كيلو طن (15000 طن) من مادة تي إن تي.

 

البركان


تُظهر التقديرات الرادارية قبل وبعد ثوران

هذا الشهر أجزاء صغيرة فقط متبقية من جزيرتين تونجا فوق البركان - هونج تونجا وهونجا هاباي.


قال جارفين ، كبير العلماء في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "هذا تقدير أولي، لكننا نعتقد أن كمية الطاقة المنبعثة من الثوران كانت تعادل ما بين 5 إلى 30 ميغا طن من مادة تي إن تي".


يعتمد هذا الرقم على مقدار ما تمت إزالته، ومدى مقاومة الصخور، ومدى ارتفاع سحابة الانفجار في الغلاف الجوي عند مجموعة من السرعات، للمقارنة، يقدر العلماء أن جبل سانت هيلين انفجر في عام 1980 مع 24 ميغا طن وانفجر كراكاتوا في عام 1883 بطاقة 200 ميجا طن.