عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زينة وحلوى وإنشاد.. احتفالات الأمة الإسلامية بالمولد النبوي شرقا وغربا

 المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

زينة تعلو الشوارع في كل مكان، حلوى ومأكولات شعبية على الموائد فرحًا بحلول هذا اليوم، وأرواح تحلق في الملكوت، منشدين ومداحين في عشق من يتشوق المسلمون لرؤيته وشفاعته يوم القيامة " مدد يا رسول الله مدد يا حبيب الله"، احتفالًا بقدوم المولد النبوي الشريف " محمد علية الصلاة والسلام"، خاتم الأنبياء والمرسلين.

 

(اقرأ أيضًا)-  شاهد.. أسرار وحكايات لا تعرفها عن عروسة المولد

 

احتفالات تجوب العالم من المغرب إلى المشرق تشهدها الأمه الإسلامية في ذكري مولد أطهر الخلق محمد بن عبد الله الذي يوافق 12 ربيع الأول من كل عام، اعتاد المسلمون في جميع أنحاء العالم على الاحتفال به كل عام بطرق متعدده، وعلى الرغم من أختلافات الطرق إلا أنها تتشابه في جو السكينة والسلام ينتشر ما ينتشر من أصوات الدفوف والمادحين، ولكل دولة إسلامية طقوسها المعينة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

 

الأردن

يأخد يوم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالأردن إجازة، حيث تتم تلاوة القرآن وحضور حلقات الذكر والابتهالات الدينية الممتدة لأسابيع، ويعد المشبك من أشهر الحلويات الخاصة بتلك المناسبة.

احتفالات الاردن بالمولد النبوي الشريف

 

السعودية

تحتفل السعودية بالمولد النبوي الشريف بتلاوة الخطب الدينية وإضاءة 16 حزمة ضوئية ببرج الساعة الحرم المكي للاحتفال بتلك المناسبة، ويصل مدى تلك الأنوار في مكة المكرمة إلى 10 كيلو متر إلى الأعلى، فيما يتبادل الشعب الزيارات والتهاني أيضا، وإعداد بعض الوجبات السعودية.

 

احتفالات السعودية بالمولد النبوي الشريف

 

تونس

تحتفل تونس بذكرى المولد النبوي الشريف بطريقة مميزة، حيث يعدون "عصيدة الزقوقو" وهي مكونة من حبات الصنوبر المطحون تزين بطبقة من الكريمة والفواكه الجافة وحلوى ملونة خاصة.

 

احتفالات تونس بالمولد النبوي الشريف

 

الجزائر

يحتفل الشعب الجزائري بـ مولد الرسول عن طريق صنع " الطُمّينة" وهي حلوى تقليدية تصنع من السميد والعشل والزبدة، وتم تزينها على شكل عروسة.

 

احتفالات الجزائر بالمولد النبوي الشريف

 

العراق

ويحتفل العراقيون بالمولد النبوي الشريف عن طريق أكله تسمي "الزردة" وهي طبخة مكونة من الأرز والسكّر وماء الورد والحبهان وتزين بالقرفة.

 

احتفالات العراق بالمولد النبوي الشريف

 

مصر

تشتهر مصر بحلاوة مولد النبي والمكونة من "الفولية" و"الحمصية" و"الملبن"، كما تنتشر عرائس المولد والحصان التي تعد مظاهر الاحتفال الأساسي.

 

احتفالات مصر بالمولد النبوي الشريف

 

أندونيسيا

هناك من المسلمين من يعد أكلات غير الحلوى احتفالا بالمولد النبوي، مثل أندونسيا التي يطبخ فيها الكاري التقليدي بكميات كبيرة ويوزّع للعموم.

 

احتفالات أندونيسيا بالمولد النبوي الشريف

 

السودان

يغتنم السودانيون المولد النبوي الشريف لكسب لقمة العيش عن طريق بيع الحلوى في الأسوان التي تعتبر رمز الإحتفال والسرور، كما يذكرون

النبي بالمدح والصلوات بالإطعام والإنفاق في أوجه الخير.

 

احتفالات السودان بالمولد النبوي الشريف

 

المغرب

يعرف أسم المولد النبوي في المغرب بـ " الميلودية" وإعتاد الشعب المغربي على إقامة الدروس بالمساجد عقب صلاة المغرب لسرد السيرة النبوية وسير الصحابة علاوة على قيام الطرق الصوفية بحلقات الإنشاد الديني ومدح النبي.

 

كما يحرصون على شراء الملابس الجديدة وتناول الأكلات الشعبية مثل الكسكسي مع الفراخ وصنع الحلوى المغربية.

 

احتفالات المغرب بالمولد النبوي الشريف

 

فلسطين

تحتفل الشعب الفلسطيني بذكرى المولد النبوي الشريف بإقامة الحلقات الدينية والتواشيح ومهرجانات الإنشاد في المساجد، وزيارة العائلات يصحبها الحلويات الفلسطينية التراثية "كالنمورة" و"الكنافة".

 

احتفالات فلسطين بالمولد النبوي الشريف

 

 ماليزيا

في هذا اليوم تنتشر الاحتفالات فى شتى أنحاء ماليزيا ،حيث يُذكر المسلمون أنفسهم بتعاليم الرسول الأكرم ويتشاركون فهمهم وتقديرهم للحياة البسيطة التى عاشها عليه الصلاة والسلام، وتتميز مظاهر الاحتفال بالكرنفالات تتخللها المواكب الضخمة فى الشوارع وتتزين المنازل والمساجد بالزينات والأنوار، ويتم توزيع الصدقات والأطعمة فيما يقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم ومنها قصيدة البُردة.

 

احتفالات ماليزيا بالمولد النبوي الشريف

 

الإمارات

يحتفل الإمارتيون بتلك المناسبة من خلال الصيام وتلاوة القرآن والاستغفار وإحياء السنة النبوية، ويكون تاريخ المناسبة عطلة رسمية بالدولة.

 

احتفالات الإمارات بالمولد النبوي الشريف

 

باكستان

يحتفل الباكستانيون بتلك المناسبة من خلال العزف وخروج مسيرات بالشوارع تهتف بالشعارات الدينية وتعليق الزينات وتوزيع الطعام على الفقراء والمساكين.

 

احتفالات باكستان بالمولد النبوي الشريف

 

المدائح والموسيقى الصوفية

يحيى المسلمون ذكرى المولد النبوي الشريف بمدائح تتلى عادة على أنغام الدفوف، وتم تنظم حفلات وحلقات للذكر والمديح يعدد فيها عشّاق النبي خصاله ويطلبون شفاعته ويعبّرون عن حَرّ شوقهم لرؤياه، ويجتمع البعض في حلقات حول منشدي السيرة النبوية.

 

المدائح والموسيقى الصوفية

المدائح والموسيقى الصوفية

المدائح والموسيقى الصوفية

 

لمزيد من أخبار المنوعات.. اضغط هنا