رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طائر النار الذي حذر الرسول منه| علاقته بانتشار حرائق الغابات

الحدأة
الحدأة

 بينما لا يزال العالم يعاني من أثار وباء فيروس كورونا والذي اجتاح العالم في نهايات عام 2019، يدق ناقوس الخطر في وقتنا الحالى لكارثة أشد خطرًا من كورونا.

حرائق الغابات

اقرأ أيضًا:

العالم يحترق في أسبوع| مشاهد حرائق الغابات حول العالم تسبب الزعر (صور وتفاصيل)

 

 شهد العالم خلال الشهرين الماضيين دون سابق إنذار اندلاع الحرائق في ما يقرب من نصف الكرة الأرضية، والتي كانت بفعل الاحتباس الحراري، وتواصلت الحرائق في الكثير من المناطق حول العالم مثل (تركيا واليونان والجزائر)، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وسرعة الرياح التي أسهمت في انتشار النيران.

حرائق الغابات

وأكد العلماء أن سبب ارتفاع حرائق الغابات يرجع إلى الاحتباس الحراري والارتفاع المتزايد في درجات الحرارة مما يؤدي إلى اندلاع حرائق الغابات حول العالم، ولكن أرجح البعض أن سبب هذة الحرائق يرجع إلى طائر الحدأة، أو كما يلقبوه بـ "طائر النار".

حرائق الغابات

ما طائر الحدأة "الحداية"

الحدأة أو الحداية أو طائر النار، من فصيلة الطيور الجارحة، تعيش في المناطق الدافئة من العالم في المناطق الريفية وقرب مصادر المياه، أكلها الرئيسي الفئران والحمام والطيور والحيوانات الصغيرة الأخرى، وبعض أنواعها الأوروبية تتغذى على القواقع تسمى حدأة القواقع.

 

تعيش الحدأة فوق قمم الأشجار العالية وأعلى البنايات المرتفعة، ودائمًا ما تشاهد وهي تحوم فوق الحقول وأعلى البنايات.

حرائق الغابات

تتميز الحداية بقوة البصر التي تمكنها من رصد الحيوانات والطيور الصغيرة من ارتفاعات كبيرة، ولديها صوت مميز يسمع من مسافات بعيدة.

تبيض أنثى طائر الحداية من 10 بيضات إلى 20

بيضة في المرة الواحدة، وينمو الصغار بسرعة كبيرة، وسرعان ما يبدأون في تعلم الطيران.

علاقة طائر الحداية بـ حرائق الغابات

بعد كمية الحرائق المنتشرة في العالم من عام 2019 حتي وقتنا هذا، اكتشف العلماء بعد دراسات أسباب حرائق الغابات، اكتشفوا أن طائر الحدأة، أكبر من أكبر مسبب للحرائق لأنه يتعمد نشر الحريق، وتم التقاط فيديوهات لهذا الطائر وهو يلتقط نارا مشتعلة في خشبة أو غصن صغير، ثم يطير به ليرميه في مكان آخر، ليصنع بذلك بؤرة جديدة، ويفعل مئات الطيور من فصيلته نفس الشىء .

حرائق الغابات

ويرجع سبب فعل الحداية لهذا التصرف هو إيجاد المزيد من مصادر القوت، عن طريق موت الحيوانات الصغيرة في الحرائق فتصبح له وليمة لأشهر، وربما لعام كامل.

حرائق الغابات

الحدأة في الإسلام

تعتبر من المؤذيات وذكرت في الحديث النبوي، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم: العقرب، والحدأة، والغراب، والفأرة، والكلب العقور).

حرائق الغابات

حرائق الغابات