رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الحدأة.. طائر النار السبب في حرائق أستراليا "حذر منه الرسول"

طائر الحدأة
طائر الحدأة

يزداد الوضع صعوبة في استراليا يومًا تلو الآخر مع استمرار الحرائق، إذ يمكن وصف ما تشهده البلاد هناك بالماسأة الحقيقية، منذ أن اشتعلت النيران بها، قبل نحو 5 أشهر، وتحديدًا في سبتمبر الماضي وحتى يناير الجاري، وبحسب المتخصصون فإن إعادة إعمار المنطقة بالأشجار والحيوانات تتطلب أربعين عاما.

 

وتتمثل هذه الماسأة في مقتل 24 شخصًا بسبب هذه الحرائق، منهم 12 شخص في الأسبوع الماضي فقط،  بالإضافة إلى تدمير أكثر من 2000 منزل ونفوق ما لا يقل عن 500 مليون حيوان مختلف بين ثديات طيور وزواحف إما حرقا أو اختناقا، وحرق مساحة تزيد على 6 ملايين هكتار من الأراضي، الهكتار هو وحدة مساحة تساوي 10,000 متر مربع.

 

ويرجع في الغالب سبب هذه الحرائق إلى التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة في استراليا بشكل كبير، إذ أنها وصلت في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية، إلا أن علماء أستراليين اكتشفوا مؤخرًا أنه قد يكون أكبر مسبب للحرائق التي لا تتوقف بها هو طائر "الحدأة".

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز المعلومات عن هذا الطائر..

 

تعتبر الحدأة من أشهر الطيور الجارحة في العالم، وتصطاد فرائسها خلال النهار، وكان الرسول "صلي الله عليه وسلم"، قد حذر منه وأمر بقتله حتى لو وجدت في الحرم حيث يحرم الصيد وقتل الحيوانات، فقال (خمسٌ من الدوابِّ، كُلُّهُنَّ فاسقٌ، يُقتلنَ في الحرمِ: الغرابُ، والْحِدَأَةُ، والعقربُ، والفأْرةُ، والكلبُ العقورُ).

 

وتفضل الحدأة العيش في المناطق الدافئة في العالم، لكن عادة ما تسكن في وسط الشجيرات، الغابات، المستنقعات والمزارع المنخفضة كما يمكن العثور عليها في الجبال أيضا، إذ أنها تتخذ من المرتفعات مراصد ونقاط مراقبة، يرى منها ما يقتات به.

 

ويتراوح طول الحدأة ما بين 51 - 57 سم، والمسافة بين جناحيها يتراوح بين 110 - 130 سم، ووزنه يتراوح بين 0.5 - 1.5 كيلوجرام، وألوانها تتراوح بين البني الداكن، البيج، الابيض والاسود، ويمكن أن يبلغ طول أجنحة الحدأة ما يقرب من 4 - 5 أقدام عندما تحلق

في الهواء.

 

وأقصى سرعة تطير بها الحدأة هي 40 كيلومتر في الساعة ومتوسط عمرها يتراوح بين 12 - 20 عامًا،  تتزوج الحدأة مرة واحدة طوال الحياة وتقوم ببناء الأعشاش على أطراف الغابات، وتضع أنثى الحدأة ما بين 2 - 4 بيضات في المرة الواحدة.

 

وتقوم أنثى الحدأة باحتضان البيض لمدة شهر قبل الفقس، وبعدها يبدأ صغارها في الخروج من العش بعد مرور 45 يوما، وهي من الطيور آكلات اللحوم، ونظامها الغذائي يعتمد على الفئران، الجرذان، الأرانب والحشرات والديدان.

 

تتسم الحدأة بطبيعتها الكسولة وبطء التعلم، لذا فإنها لا تحظى بشعبية كبيرة لفصيلة الصقور التي تنتمي إليها، وأعدائها هم النسور والثعالب والقطط البرية.

 

ويتعمد طائر الحدأة على نشر الحريق، عبر التقاطه ناراً مشتعلة في خشبة أو غصن صغير، ثم يطير به ليرميه في مكان آخر من البرية والمشاعات، محدثاً في كل التقاط بؤرة من النار جديدة، وبهذه الطريقة ينتشر الحريق أكثر في كل مكان.

 

ويلجأ الطائر إلى اشعال الحرائق، لأن ينبت متطاولاً على الأرض من أعشاب وأشجار، يعيق رؤيته على الأرض لمعرفة فريسته أو ما يقتات به، لذا يلجأ إلى سياسة الحرق الإتيان بأي شيء صغير يراه مشتعلا ليرميه في مكان آخر، ليحترق كل نبات طويل يعيق نظره بالإضافة إلى نفوق الحيوانات التي يأكلها، لذا فإنه يُعرف بطائر النار.