رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد كريستسينا.. ثانى لاعبة بيلاروسية بأولمبياد طوكيو تهرب من العودة لبلدها

اللاعبة البيلاروسية
اللاعبة البيلاروسية

قررت لاعبة بيلاروسية أخرى بأولمبياد طوكيو 2020 عدم العودة إلى ديارها بسبب مخاوف على سلامتها بعد اختطاف العداءة الأولمبية كريستسينا تسيمانوسكايا.

اقرأ أيضًا: رفضت أوامر العودة لبلدها.. عداءة بيلاروسية تلجأ إلى بولندا


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، صرحت اللاعبة السباعية يانا ماكسيموفا ذات الـ 32 عامًا، والتي تعيش حاليًا في ألمانيا مع زوجها وابنتها ، إنها قررت البقاء هناك مع استمرار قمع المتظاهرين ومنتقدي الحكومة في بيلاروسيا.


وقالت ماكسيمافا، المتزوجة من لاعب عشاري بيلاروسي والحاصلة على الميدالية الفضية في الألعاب الأولمبية أندريه كراوتشانكا ، "لا يمكنك أن تفقد الحرية فحسب ، بل تفقد حياتك أيضًا" في ظل نظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.
يأتي ذلك فيما من المتوقع أن تصل تسيمانوسكايا، التي أفلتت من محاولات إجبارها على العودة إلى وطنها رغما عنها بعد انتقادات للمدربين الأولمبيين البيلاروسيين في نهاية الأسبوع ، إلى العاصمة النمساوية فيينا بعد هروبها من الاغتيال المتوقع.


عادت تسيمانوسكايا إلى مطار ناريتا بطوكيو هذا الصباح قادمة من السفارة البولندية بالمدينة - حيث سعت إلى البحث عن ملاذ آمن بعد أن توسلت للشرطة للتدخل يوم الأحد بينما حاول

المسؤولون وضعها على متن طائرة متجهة إلى مينسك.
وقالت ماكسيمافا ، التي تأمل في المنافسة في أولمبياد 2024 في باريس ، في بيان: "بعد تفكير طويل ، قررنا عدم العودة إلى بيلاروسيا"، وأضافت: "للأسف الشديد ، لا يمكنك الآن أن تفقد الحرية فحسب ، بل تفقد حياتك أيضًا".
وأضافت اللاعبة السباعية ، التي جاءت في المركز 17 في مسابقة سباعي السيدات في أولمبياد لندن 2012 لكنها فشلت في التأهل للأولمبياد في طوكيو: "هنا توجد فرصة للتنفس بعمق وأن تكون أحد أولئك الذين يناضلون من أجل حرية ممارسة الرياضة.. ومع دعم أصدقائنا سوف نفوز بالتأكيد.
وأكدت اللاعبة: "آمل حقًا أن تستمر مسيرتي الرياضية وسأتاح لي الفرصة للتدريب والاستعداد للألعاب الأولمبية المقبلة".