رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري أبحاث إكلينيكية يستعرض حقائق خطيرة عن دلتا المتحور

سلالة دلتا
سلالة دلتا

أثار فيروس دلتا المتحور الفزع والرعب حول العالم بعد ارتفاع نسبة المصابين به حول العالم إذ رصدت منظمة الصحة العالمية أول حالة إصابة بـ"دلتا المتحور"، خلال شهر أبريل الماضي وهو ما أظهر مخاوف من تفشي الموجات الجديدة للفيروس الذي أودى بأربعة ملايين شخص حتى الآن .

اقرأ ايضًا..

استشاري أبحاث إكلينيكية يحذر من السيناريو الأسوأ لكورونا

وفي هذا الصدد أوضح الدكتور أشرف الفقي، استشاري الأبحاث الإكلينكية بواشنطن وزميل سابق لهيئة الدواء الأمريكية و عضو فريق التقييم الطبي لسلامة لقاح كورونا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك عدة حقائق عن السلالة الجديدة ،وفيما يلي أبرزها .

 

1- الاجسام المضادة و خاصة "سلالة دلتا الجديدة" لا تسرى هذه الساعة في أجساد ٩٨ مليون مصرى من إجمالي الشعب اذا وضعنا في الإعتبار حوالي ٣-٤ مليون اتطعموا حتى الان و مثلهم تقريبا أصيبوا على مدي السنة و نصف الماضية.

 

2- من واقع الاحداث العالمية لنماذج الوباء في الموجات الثلاث الاولي دولياً و النماذج المحلية للوباء داخل مصر رأينا أن بدء كل موجة داخل مصر تحدث خلال ٣-٥ اسابيع بعد ذروتها في الخارج لاسباب بعضها و ليس كلها فنية، فقد بدأت الموجة الاولي في مصر ابريل العام الماضي بعدما ظهرت الحالات في الخارج في فبراير و الموجة الثانية في اخر ديسمبر بعدما ظهرت اعراضها في الخارج اوائل نوفمبر و الثالثة في ابريل الماضي في مصر بعدما ظهرت في

الخارج في مارس ، انهارده بريطانيا و فرنسا و اسرائيل و تونس و جنوب افريقيا  في تزايد يومى لم يحدث  منذ ٣ شهور مضت ، كل الفرق ان الثلاث دول الاولي الاصابات فيها غير مصاحبة لدخول مستشفيات و وفيات (نسبة التطعيم تعدت ٥٠٪؜ من الشعب) و اخر دولتين الاصابات صاحبت وفيات أيضاً  (نسبة التطعيم فيهم ٣٪؜ زي مصر).

 

3-  التطعيم في مصر الاسابيع القادمة (استيراداً أو تصنيعاً) لن يضخ اكثر من ٣-٥ مليون جرعة قبل سبتمبر ،ومع افتراض اننا هنلحق نطعم بيهم اصحابهم سيترك ذلك ٩٣٪؜ بدلاً من ٩٨٪؜ من الشعب دون اجسام مضادة علي اكثر التقديرات تفاؤلاً و بالتالي" كتلة حرجة" هائلة مازالت عذراء للفيروس و في مرمى النيران و عينه.

 

4- آخر الابحاث المنشورة في دوريات علمية مرموقة بتثبت ان سلالة دلتا تنتشر بسرعة و تترك حمل فيروسي (viral load)داخل الجسم المصاب قد يساوى الف مرة سلالة الفا (السلالة الاصلية).