رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري أبحاث إكلينيكية يحذر من السيناريو الأسوأ لكورونا

 الدكتور أشرف الفقي
الدكتور أشرف الفقي

حذر الدكتور أشرف الفقي استشاري الأبحاث الإكلينكية بواشنطن وزميل سابق لهيئة الدواء الأمريكية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من خطورة سلالة دلتا الجديدة لفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا.. 

أشرس سلالات كورونا وأسرعها في الانتشار.. تعرف على فيروس دلتا المتحور

وأوضح عضو فريق التقييم الطبي لسلامة لقاح كورونا أن سلالة دلتا بدأت تظهر بالفعل في أحد أكبر مقاطعات الصين "مقاطعة نانچينج"، وأنه وبالرغم من تلقي نصف الشعب التطعيم إلا أن السلطات الصحية الصينية في وضع حرج، بعد أن قررت عزل ما يزيد عن ٩ ملايين مواطن فيها الأيام الماضية ومنعهم تماما من الحركة والتجوال وسط توقعات بأن الأسوأ قادم ودائرة العزل ستزيد.

وحذر قائلًا: "فرملوا التجمعات العلنية وإلزموا الناس بارتداء الكمامة فورا، سلالة دلتا دلوقتى بتسرى في الصين والهند وإيطاليا وبريطانيا وأمريكا وجنوب أفريقيا وفي تونس وإسرائيل والكويت، ومصر آجلا أو عاجلا لن تكًون استثناء هذا إن لم تكن تسرى فيها بالفعل".

وكشف أن شهر سبتمبر سيكون شهر صعب في مصر بعد أن تبدأ الحالات في الزيادة وسلالة دلتا ستضم أطفال، وأن ارتداء الكمامة من الآن، سيبطئ سرعتها في الانتشار، إذ أوضحت الإحصائيات والنمذجة الوبائية أن كل دولار واحد بيتصرف علي الكمامات بيمنع ركود اقتصادي وانتشار وبائي وتكلفة علاج

تقدر بـ ٨ دولار ونصف بعد كدة.

وتابع: "بجنيه واحد فقط من دلوقتي سنستطيع تقليل أثار الموجة الرابعة التى تدق باب مصر"، وأكمل: "ده مش كلام أشرف الفقي ده كلام التطور البيولوجى للفيروس وتحوره وتحاليل نمط الانتشار الوبائي لسلالاته حتى تاريخه وأنماط الإصابة في ضوء التلقيح وسياسات ضبط الاحتراز أو ارتخائها حول العالم".

وعن الانتقادات التي تلقاها بسبب حديثه عن عدم التواجد في تجمعات قال: "أنا لا بقول حظر ولا بقول أمنع مخالطة ولا باقول اقعد في بيتك عشان الناس هتقوللي أكل العيش ولا بقول روح اتطعم عشان الناس هتقوللي التطعيم مش متاح أنا بقول البس كمامة قبل ما تخرج من بيتك.

كما دعى المصالح الحكومية المصرية والبنوك والشركات وسلاسل المتاجر والمولات والمحلات التجارية أن يلزموا عامليهم وزائريهم بارتداء الكمامة فورا كإجراء يعكس مسئولية اجتماعية بحتة.