رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفيروس القردي يثير رعب المنطقة العربية | مصر تحسم الجدل بشأن انتشاره (تفاصيل)

الفيروس القردي
الفيروس القردي

تصدر الفيروس القردي مؤشر موقع البحث العالمي جوجل وتريند مختلف مواقع التواصل الإجتماعي بعدما أفادت إحدى الصحف الاجنبية بوفاة طبيب بيطري في بكين، متأثرًا به وهو ما أثار القلق داخل المنطقة العربية خوفًا من انتشاره.

اقرأ أيضًا.. فيديو.. طبيبة من لندن: فيروس كورونا الجديد أكثر انتشارًا وأقل خطورة

وفي هذا الصدد أوضح مركز التميز العلمي للفيروسات التابع للمركز القومي المصري للبحوث، إنه لم يتم اكتشاف أي فيروسات خطيرة تنتقل من القرود إلى الإنسان في البلاد حتى الآن.

وقال رئيس المركز "محمد أحمد علي"  :"الفيروس القردي القاتل الذي يجري الحديث عنه، لم يظهر بعد في مصر أو في المنطقة حتى الآن، موضحا أنه فيروس قديم جدا وما تم نشره عنه مقالة وليست ورقة علمية مؤكدة"، مضيفًا بأنه لا داعي للقلق لأنه لا توجد خطورة ولم يتم اكتشافه حتى الآن، كما أنه لم يتم الإعلان عنه رسميا ما يستدعي أنه غير مقلق حتى الآن.

كما أوضح المسؤول الصحي أن علماء المركز وغيره يتابعون عن كثب أي مستجدات بشأن الفيروسات عامة ويتم العمل عليها فورا، وبشأن الفيروس القردي القاتل لم يتم اكتشافه أو انتشاره حتى الآن، فضلا عن أن المعلومات المتوفرة عنه ليست دقيقة، ولم تثبتها

الأبحاث العلمية بدقة.

ما هو "الفيروس القردي B"

تحدث عدوى الفيروس القردي B عادة لدى البشر بسبب قرود المكاك، حيث تصاب هذه الأنواع من القرود بفيروس B، لكنها عادة لا تظهر عليها أعراض أو يكون لديها مرض خفيف فقط، ولكنه يعتبر من الأمراض نادرة الحدوث ، وقد يسبب في أسوء الظروف الوفاة .

أعراضه

ومن أبرز أعراض الإصابة به، الحمى والصداع والقيء وعدم الراحة وتيبس الرقبة والظهر ، وقد تظهر هذه الأعراض مع خلل في الجهاز العصبي العضلي، ويرافق ذلك صعوبات في التنفس، ومشاكل في الرؤية، بالإضافة إلى تشوهات في الأعصاب القحفية ، ومع تقدم المرض ينتشر الفيروس ويسبب التهاب في الدماغ والحبل الشوكي مما يؤدي إلى مشاكل في تنسيق العضلات ، وتلف بالمخ وضرر شديد بالجهاز العصبي، وقد ينتهي الأمر بالوفاة.