عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا تحذر: فيضانات مدمرة بسبب دوران القمر

فيضانات
فيضانات

 أظهرت دراسة جديدة لوكالة ناسا أن التذبذب في دورة مدار القمر قد يتسبب في حدوث فيضانات مدمرة في الولايات المتحدة في العقد المقبل.

 

اقرأ أيضًا: الفيضانات تُحاصر 4 دول إفريقية وتحصد أرواح مواطنين

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، سيشهد كل ساحل أمريكي زيادة سريعة في فيضانات المد والجزر المرتفعة؛ إذ إن ارتفاع مستويات سطح البحر الناجم عن الاحتباس الحراري سيزداد سوءًا بسبب التغيير في سحب القمر للمد والجزر.

وستلحق فيضانات المد المرتفع الفوضى بالمدن الساحلية الأمريكية، وبدءًا من منتصف الثلاثينيات من القرن الحالي،  بما في ذلك بوسطن ولا جولا في كاليفورنيا؛ سانت بطرسبرج فلوريدا؛ وحتى هونولولو، حيث تصطف الأسباب الفلكية والمحيطية للفيضانات.

 

وتأتي هذه الفيضانات - المعروفة أيضًا باسم الفيضانات المزعجة أو فيضانات النهار المشمس - نتيجة عن ارتفاع المد والجزر، وليس بسبب العواصف والأعاصير الكبيرة، وهي تزداد سوءًا بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر ، الذي يتسبب في ذوبان الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية بسبب تغير المناخ.

وستزداد المشكلة سوءًا في منتصف عام 2030 لأن التذبذب المنتظم في دورة مدار القمر سيؤثر على جاذبيته في المحيطات، ففي نصف دورة القمر التي تبلغ 18.6 عام، يتم قمع المد والجزر: المد والجزر المرتفع أقل ، بينما المد والجزر المنخفضة أعلى من المعتاد. في النصف الآخر، يرتفع المد والجزر وينخفض ​​المد والجزر.

ويتسبب توافق دورة القمر وارتفاع مستوى سطح البحر العالمي ، في ارتفاع منسوب المد والجزر حيث قال الفريق العلمي لتغيير مستوى سطح البحر التابع لناسا إن التأثيرات المجمعة ستؤدي إلى "قفزة في أعداد الفيضانات على جميع سواحل البر الرئيسي للولايات المتحدة تقريبًا، هاواي وجوام".