رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قمر الفراولة يضيء سماء الليل.. اليوم

القمر العملاق
القمر العملاق

القمر العملاق لعام 2021 سيضيء السماء الليلة، ويظهر أكثر إشراقًا بنسبة 30 في المائة وأكبر بنسبة 14 في المائة من القمر العادي، وفقًا لعلماء الفلك.

 

اقرأ أيضًا: ناسا تكشف تفاصيل رحلتها القادمة إلى سطح القمر

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وسيصل القمر العملاق، الذي يظهر عندما يكون القمر في أقرب نقطة له في مداره مع الأرض، إلى ذروة سطوعه قبل غروب الشمس.

تبلغ الذروة حوالي الساعة 19:40 بتوقيت جرينتش لكن توقعات مكتب الأرصاد الجوية ببريطانيا تشير إلى هطول الأمطار والغطاء السحابي في معظم أنحاء المملكة المتحدة طوال الليل، لذلك سيتم حجبها.

ويرجع سبب إطلاق اسم الفراولة على القمر إلى سطوعه في شهر يونيو وهو موسم الفراولة، عندما تنضج الفاكهة وتصبح جاهزة للقطف.

وشارك الناس صورًا مذهلة للقمر شبه الكامل في جميع أنحاء المملكة المتحدة، لكنه وصل إلى ذروته ، حيث يظهر بأقصى حجم وسطوع، الليلة، من غير المحتمل أن يظهر القمر بلون الفراولة، حيث يأتي الاسم من وقت السنة وليس القمر نفسه.

يشير تقويم المزارعين أيضًا إلى أن هذا القمر العملاق المحدد كان له

عدد من الأسماء في الماضي، وكلها مرتبطة بالعالم الطبيعي، بما في ذلك ازدهار القمر.

وتشمل الأسماء الأخرى، التي غالبًا ما تطلقها قبائل الأمريكيين الأصليين قمر الذرة الخضراء قمر هوير قمر الولادة، قمر وضع البيض، وقمر العسل، وقمر ميد.

وترتبط عبارة "شهر العسل" بهذا البدر، ربما بسبب تقليد الزواج في شهر يونيو أو لأن "قمر العسل" هو "أحلى" قمر في السنة.

يحدث القمر العملاق عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض في مداره، والمعروف باسم نقطة الحضيض ، ويظهر أكبر وأكثر إشراقًا من البدر النموذجي.

قال مقدم البرامج التلفزيونية والمؤلف وعالم الفلك العالمي مارك طومسون إن القمر العملاق يمثل فرصة رائعة للبحث عن ميزات على سطح القمر.