عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكونجرس القبضة الحديدية في أمريكا.. 15 معلومة لا تعرفها عن أكبر مؤسسة أمريكية

مبني الكونغرس الأمريكي
مبني الكونغرس الأمريكي

شهد مبنى "الكابيتول" مقر الكونجرس الأمريكي أمس الأربعاء، اقتحام من أنصار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"  لاعتراضهم على تصديق فوز جو بادين منافسه في الانتخابات الأمريكية، ودمروا أجزاء من المبنى.

وحدثت اشتباكات بين أنصار ترامب وقوات الأمن الذين احتشدوا لساعات رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية بينما رافقت الشرطة النواب خارج المبنى.

وانتشرت صور للمتظاهرين وهم يتخطون الحواجز الأمنية خارج المبنى قبل اقتحامه، وشوهد عدد من أنصار ترامب أمام قاعة مجلس الشيوخ بينما شوهد محتجون آخرون وهم يحملون السلاح.

وسرعان ما أصبحت احداث امريكا محور العالم، وتصدر الكونجرس الأمريكي وترامب مؤشرات بحث جوجل العالمية، وتستعرض لكم بوابة "الوفد" الإلكترونية معلومات عن الكونغرس الأمريكي حديث العالم.

1- المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما (مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب الأمريكي)

2- نشأت فكرة تأسيس الكونجرس عن تقليد مجالس النواب الذي انتقل من بريطانيا، وصارت له جذور في المستعمرات الأمريكية في أوائل القرن السابع عشر الميلادي.

3- عقد في مدينة فيلادلفيا في العام 1774م الهيئة التشريعيّة الوطنيّة الأولى، وفي العام 1776م قام الكونجرس القارّي الثاني بإعلان استقلال المستعمرات عن بريطانيا، وعملت الحكومة الوطنية حتّى عام 1781م.

4- تأسس مبني الكابيتول بعد اختيار الرئيس الأمريكي جورج واشنطن مكان بنائه في موقع مرتفع وتحديدًا فوق تبة تسمى "كابيتول هيل"، في الجهة الشرقية من حديقة ناشيونال مول الوطنية، ليكون المقر الرئيسي للسلطة التشريعية الفيدرالية.

5- -تشكّل لجان الكونجرس الأمريكي من سبع عشرة لجنة في مجلس الشيوخ، وتسع عشرة لجنة في مجلس النواب.

6- مجلس الشيوخ له السلطة الأعلى ويليه مجلس النواب والاثنان تحت مسمى الكونجرس وتم إنشاؤهما كنوع من الرقابة على بعضهما البعض.

7- تشكل اللجان في الكونجرس الأمريكي مظهرًا هامًا في تنظيم المجلس التشريعي، فهي تعمل على تقسيم العمل المتعلق بمعالجة التشريعات، وتعد مشاريع القوانين للتصويت عليها.

8- الكونجرس هو الذي يقوم بسن القوانين التي يكون موضوعها الضرائب، كما يشارك الرئيس الأمريكي

في تعيين كبار الموظفين والقضاة ومن حقه الاعتراض على التعيينات.

9- للـ كونجرس صلاحيات في تعديل الدستور الأمريكي في أي وقت.

10-  تتكون حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الفدرالية من ثلاثة فروع متميزة وهم (الفرع التشريعي والفرع التنفيذي والفرع القضائي)، ولكل واحد منها سلطات ومسؤوليات دستورية مُحددة بوضوح.

11- يتشكل مجلس جديد للـ كونجرس كل سنتين إثر انتخابات الكونغرس التي تجري في شهر نوفمبر من السنوات ذات الأرقام الزوجية، وويتقدم نحو ثلث أعضاء الكونجرس للانتخابات العامة كل سنتين، ويصبح الكونغرس بذلك هيئة تتسم بالاستمرارية، لأنه لا يكون جديدًا بكامله على الإطلاق.

12- يمتلك الكونغرس دون غيره سلطة إعلان الحرب.

13- يجوز للرئيس الأمريكي استخدام حق الفيتو ضد مشاريع القوانين التي يمررها الكونجرس، ولكن يجوز للـ كونجرس تجاهل فيتو الرئيس بأغلبية ثلثي الأصوات في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

14- في عام 1974 أوقف الكونجرس الأمريكي كل المساعدات العسكرية والمالية عن تركيا غداة غزوها لجزيرة قبرص.

15- لم يفتتح المبنى عقب تدشينه بسبب حريق واشنطن الذي وقع عام 1814، إلا أنه أعيد ترميمه عقب ذلك وأضيفت عدة طوابق وأجنحة له ليصل ارتفاعه في النهاية لنحو 221 متر، بينما بلغ عرضه حوالي 56م، فضلًا عن ارتفاع قبته لأكثر من 87 م، والمبنى تم تأسيسه بالأسلوب الكلاسيكي الجديد.