رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد 2020| 10 صور شقلبت حياة أصحابها بسبب السوشيال ميديا

10 صور شقلبت حياة
10 صور شقلبت حياة أصحابها 180 درجة بسبب السوشيال ميديا

شهد عام 2020 تغيرًا كبيرًا حياة العديد من الأشخاص، فهناك من عانى الكثير وتبدلت أحواله للأسوأ وهناك من تغيرت حياته للأفضل 180 درجة، بعد تسليط الضوء على واقعهم الأليم بفضل مواقع التواصل الاجتماعي وومختلف وسائل الاعلام، فكانت مجرد صورة التقطت لأحدهم بالصدفة سببًا في سعادته مدى الحياة.

 

اقرأ أيضًا .. ليلة راس السنة 2021 في البيت.. اعرف مواعيد حفلات النجوم والقنوات الناقلة

منذ بداية عام 2020 بدأ يتداول رواد السوشيال ميديا صورًا لأشخاص من واقع حياتهم الأليم، من مختلف الفئات و الأعمار، طالبين لهم المساعدة من الجهات المسئولة أومن اي شخص مقتدر يستطيع توفير احتياجاتهم إن أمكن، فمنهم من كان يحالفه الحظ ليقع الاختيار عليه من أجل مساعدته وتوفير احتياجاته، ومنهم من ينتظر دوره حتى الآن لينل ولو جزء بسيط من أحلامه.

 

وفي هذا الصدد نرصد إليكم مجموعة من الحالات التي تمت معالجتها من قبل المسئولين و وزارة التضامن، وتغيرت حياة أصحابها بفضل صورة التقطت من قبيل الصدفة.

سيدة القطار

لن ننسى على الإطلاق السيدة صفية أبو العزم الشهيرة بلقب "سيدة القطار"، تللك المرأة التي سجلت موقفًا بطوليًا، لم يقدر عليه رجلاً من الحاضرين وقتها، إذ أنها دافعت ببسالة عن تعدي الكمسري على مجند في الجيش بسبب عدم سداده لثمن التذكرة، وذلك خلال رحلة قطار من المنصورة إلى القاهرة.

 دفعت "صفية" قيمة التذكرة للمجند بعد مشادة كلامية حادة بينه وبين الكمسري، الذي خيّر المجند بدفع كاملة قيمة التذكرة أو مغادرة القطار.

وتقديراً لموقفها البطولي، توجهت القيادة العامة للقوات المسلحة بخالص الشكر والتقدير للسيدة المصرية العظيمة، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريمها لتعلق بعدها: "شرف لي قيامه بتكريمي، كما تواصل معا وزير الدفاع وقدم لها خالص التحية والشكر على ما فعلته مع المجند.

بائع الفريسكا

تصدرت قصة بائع الفريسكا الشاب الطموح إبراهيم عبد الناصر راضي رجب، قائمة المحتويات الأكثر بحثًا علي محرك البحث جوجل ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الشاب الحاصل على مجموع 99,6% في الثانوية العامة من مدرسة شهداء 25 يناير التابعة لإدارة شرق الإسكندرية التعليمية، وبالرغم من ذلك إلا أنه يتجول في شواطئ الإسكندرية لبيع الفريسكا لتوفير نفقة معيشته ومساعدة والده في مصاريف دراسته.

 

موضوعات ذات صلة .. الوزير حقق لي حلمي بمنحة كلية الطب .. من هو إبراهيم بائع الفريسكا حديث السوشيال ميديا

وتداول أحد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو له وهو يحكي قصته مُعربًا عن حلم حياته الذي يتمناه منذ طفولته، وهو الالتحاق بكلية الطب قسم الجراحة العامة، حيث ظهر إبراهيم في الفيديو قائلاً: "اسمي إبراهيم عبد الناصر راضي رجب، أبويا شغال بائع فريسكا وأخويا كمان، جبت 99.6 % في الثانوية العامة وحلم حياتي ادخل كلية الطبي قسم جراحة عامة وافرح أبويا".

وبالفعل، وصل الفيديو إلى رئاسة الوزراء، حيث قام المستشار الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء هانى يونس، بمناشدة الطالب إبراهيم قائلاً: "إحنا تحت أمرك، وشد حيلك، وحافظ على تفوقك، وإحنا موافقين على منحة كاملة ليك يا بطل في الجامعة اللى تحبها، كلية طب، جامعة إسكندرية ماشى، ومستعدين كمان بكلية طب جامعة الجلالة".

 

من ناحية أخرى، طلب المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، من متابعيه مساعدته في التوصل لهذا الشاب الطموح الذي وصفه بـ"الابن البار" لمساعدته وتكريمه.

الطفل يوسف

تداول رواد السوشيال ميديا صورة الطفل يوسف وهو يقوم بمتابعة وتقليد تدريبات فريق كرة قدم خارج أسوار أحد أندية مدينة الشروق، وقام الاعلامي وائل الابراشي باستضافة الطفل وخاله لتحقيق حلمه خاصة ان وزارة الرياضة تابعت الموقف لدعم هذا الطفل رياضيا ضمن دور الدولة في الاهتمام بكل الطوائف الرياضية.

وبالفعل أعلن المهندس أحمد عبد الخالق، رئيس لجنة الكرة بنادي مصر المقاصة والمتحدث الرسمي للنادي ورئيس الشركة الراعية، ضم الطفل يوسف لصفوف فرق أكاديميات البراعم بنادي المقاصة باعتبارها منحة مجانية لهذا الطفل الذي ينتمي لعائلة بسيطة وتحقيق حلمه في ممارسة كرة القدم رغم ظروفه الخاصة، مضيفًا أن ذلك يأتي في إطار مشروع الألف محترف التي يتبناه نادي المقاصة، وسيتم تقديم 10 منح مجانية للمواهب من عائلات غير ميسورة ماديا وذلك ضمن الدوري المجتمعي للمقاصة.

سيدة المطر

أثارت تعاطف الملايين  وتربعت في قلوبنا تلك المرأة المصرية "نعمات عبد الحميد" صاحبة الـ 63 عامًا، بعد أن انتشرت قصتها انتشارًا واسعًا لتصبح حديث السوشيال ميديا وتتغير حياتها بالكامل بسبب صدفة وصورة عفوية رصدتها كاميرا أحد المارة وهي تجلس على الرصيف بأحد شوارع القاهرة لبيع الترمس بحثًا عن المال ولقمة العيش، بالرغم من هطول الأمطار الرعدية بغزارة سوء الأحوال الجوية.

 

يمكنك قراءة .. سيدة المطر تتصدر بحث جوجل .. من هي بائعة الترمس التي أثارت تعاطف الملايين

 

سرعان ما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي "نيفين القباج"، فريق أطفال وكبار بلا مأوى بالتواصل معها ليتبين أنها من مواليد محافظة بني سويف، قضت 20 عامًا من عمرها في بيع الترمس للمارة على الأرصفة، تزوجت وانفصلت منذ 45 عام تقريباً بعد أن رُزقت بطفل وهي حاليًا متزوجة ابن عمها ولم تنجب منه أي أبناء وانتقلت معه للعيش في القاهرة منذ 25 عام، وقاما بالعمل حراس لأحد العقارات تحت الإنشاء، فهي جدة لابن متزوج امرأتين ويعول.

وقالت سيدة المطر أنها لا تمتلك منزل ولكنها تعيش في جراج منذ 3 سنوات، مشيرة إلى أنها اعتادت ذلك، وأنها لم ترى من التقط لها الصورة التي انتشرت على الإنترنت نظرًا لمعاناتها من أمراض في عينيها.

 

وأعلن فريق وزارة التضامن الاجتماعي إيداعها في إحدى دور الإيواء لحين تحديد احتياجاتها واستكمال ملفها من خلال إدارة الحالة بالبرنامج، لكنها رفضت وطلبت مكان للإقامة بدلا من الحجرة التي تمكث بها، وبالفعل نسقت الوزارة مع محافظة الجيزة لتوفير وحدة سكنية إيجار جديد للأسرة وتقديم مساعدات عاجلة للسيدة وأسرتها لمواجهة أعباء المعيشة.

كما تم تحويل ملفها الطبي إلى وزارة الصحة للنظر فيه وتلبية احتياجاتها من الأدوية وكافة العلاجات التي تريدها بدون تكلفة، أما بخصوص المعاش سوف يتم بحث الأمر من جانب الوزارة، فيما أعلنت الوزرة منذ قليل أن السيدة نعمات ستذهب غداً لمقر الوزارة للإنتهاء من إجراءات الشقة الإيجار التي ستُخصص لها.

من ناحية أخرى، تداول مجموعة من رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورة سيدة المطر إلى جانب صور الفنانة ياسيمن صبري بداخل طائرتها الخاصة، معلقين "ناس هايصة وناس لايصة"، ما دفع الفنانة إلى التكفل بمصاريف السيدة نعمات عبد الحميد ودعمها و التوصل إليها لمساعدتها.

 

الشاب محمد مريض داء قدم الفيل

وجهت "نيفين القباج" وزيرة التضامن الإجتماعى بتقديم كافة أوجه الرعاية للشاب محمد البالغ من العمر 25 عامًا، الذي تم تداول قصته على صفحات التواصل الإجتماعي وهو

شاب ليس له مأوى ويتواجد بمحيط منطقة المطرية ويعاني صحيا من صعوبة في التنفس وتضخم قدميه بشكل يعيقه عن الحركة (داء قدم الفيل).

 

تم التنسيق مع إحدى الجمعيات الأهلية بمنطقة المطرية لعمل النظافة الشخصية للشاب وتغيير ملابسه، كما تم التنسيق مع مستشفى مصطفى محمود ونقل الشاب على الفور إلى المستشفى وتم عمل فحوصات وتحاليل وأشعة وسونار وتم حجزه بالمستشفى لحين إنتهاء تقديم كافة الخدمات والتدخلات الصحية وتم  ايداعه بدار عقيلة السماع  وتوفير بيئه آمنه له يتلقى فيها كافة أوجه الرعاية الإجتماعية.

 

 

عم صبحي شيال الغورية

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل بسيط مُسن يظهر عليه العجز والتعب الشديد، يُدعى "عم صبحى"والشهير بـ"شيال الغورية" بينما كان يجر عربة محملة بالكراتين والبضاعة، بحثًا عن قت يومه وتوفير احتياجاته لنفسه رغم ضعف صحته.

 

 

 وانتشر الفيديو انتشارًا واسعًا ، حتى وصل إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى كرمه وأهداه كشكاً ومبلغاً مالياً، كما تم إهداؤه جهازاً كاملاً لحفيدته، فى الوقت الذى زارته شركة سياحة ليكون هو وزوجته في أول فوج للحج بعد انتهاء أزمة كورونا.

 

 

روحية محروس أم لـ 3 أبناء من أصحاب الهمم

وجهت وزيرة التضامن الإجتماعي "نيفين القباج" مديرية التضامن الاجتماعي بالمنوفية ببحث حالة سيدة من مركز الشهداء بالمدينة، أفنت حياتها من أجل خدمة 3 من أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة أكبرهم 40 عاما وأصغرهم 27 عاما تعمل على رعايتهم بمفردها.

 

 

وتبين أن السيدة روحية محروس البالغة من العمر 70 عامًا تقيم مع أبنائها الثلاثة في منزل من الطوب اللبن، بقرية منشأة السادات التابعة لمركز الشهداء بمحافظة المنوفية، حيث وجهت الوزيرة بدراسة حالة المنزل ، بالإضافة إلي التنسيق مع مؤسسة "صناع الحياة" لرفع كفاءة المسكن، وصرف مساعدات مالية للسيدة وأبنائها ، بالإضافة إلي بحث تنفيذ مشروع للأسرة لمساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة.

 

 

عم أيمن عامل البناء الكفيف

تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو لشخص كفيف يُدعى "عم أيمن" أثناء تأدية عمله فى قطاع المبانى بمنطقة الزمالك مهتديا بابنه الصغير لإرشاده، وانتشر الفيديو على نطاق واسع، حتى استجابت منظومة الشكاوى الحكومية للحملة الموجهة لمساعدته، لتقوم وزارة التضامن الاجتماعي ببحث حالته، وتقديم مساعدة عاجلة له، بالتنسيق مع إحدى الجمعيات الخيرية لصرف معاش شهري له.

 

السيدة سعدية خليل

تلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي تقريراً من فريق أطفال بلا مأوي عن تعامل الفريق مع حالة السيدة سعدية خليل 88عاما والتي تداول قصتها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث توجه فريق أطفال بلا مأوي للحالة واجروا دراسة حالة وقد تبين انها تقيم بغرفة غير صالحة للمعيشة فوق سطح منزل قديم بمفردها  ولا يوجد من يرعاها ، فقد توفي زوجها وليست لديها ابناء ، ويقوم بعض السكان بتقديم الخدمة لها بين الحين والاخر .

وعلي الفور وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي  فريق أطفال وكبار بلا مأوي بنقل الحالة لاحدي مؤسسات رعاية الكبار بلا مأوي التابعة للوزارة/، كما ناشدت الوزارة المواطنين بضرورة الإبلاغ عن الأطفال بلا مأوى أو كبار السن المشردين بلا مأوى المتواجدين بالشوارع عن طريق الاتصال على الخط الساخن للوزارة 16439 أو من خلال الصفحة الرسمية لبرنامج حماية الأطفال بلا مأوى.

هناء محمد أم لطفلين من ذوي الإعاقة بلا مأوى

وجهت السيدة  نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي ، مديرة مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة الغربية ببحث حالة السيدة "هناء محمد محمد المحصراوي"، المقيمة بقرية كفر الشيخ سليم مركز طنطا محافظة الغربية، والتي ناشدت عبر إحدي وسائل الأعلام وزارة التضامن الإجتماعي بصرف معاش لها ولأبنائها المعاقين وتوفير منزل آمن لهم بدلاً من المنزل المتهالك الآيل للسقوط الذين يعيشون فيه.

 

وتوجهت علي الفور السيدة أماني النادري مديرة  مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة الغربية إلي منزل السيدة لبحث حالتها الإجتماعية، والصحية ، بالإضافة إلي دراسة حالة السكن الذي تعيش فيه وسبل الرعاية التي تحصل عليها في الظروف  الصعبة التي تعيشها.

 

ووجهت وزيرة التضامن الإجتماعي بصرف مساعدة  مالية  فورية لها من المؤسسة العامة للتكافل الإجتماعي بالغربية بقيمة  ٢٠٠٠ جنيه ،وصرف مساعدة شهرية لها من ذات المؤسسة ، بالإضافة إلي التنسيق مع  إحدي الجمعيات الأهلية لإعادة تأهيل منزلها أو إيجار منزل بديل لها، كما وجهت بصرف مساعدات عينية للسيدة" بطاطين" لمواجهة برودة الطقس، وكذلك مواد غذائية، فضلاً عن التنسيق مع المجالس الطبية المتخصصة لإستكمال إجراءات الكشف الطبي علي نجليها ذوي الإعاقة، كإجراءات استباقية لحصولهما علي معاش " كرامة".​