رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور.. علماء يكشفون أسرار ملك الديناصورات

ديناصورات
ديناصورات

عثر باحثون على حفريات تعود لمايطلق عليه "جورجويبينوس" - أول ديناصور ذا أسنان على ظهره - يمتلك أنيابًا يبلغ طولها 5 بوصات "مثل سكاكين شرائح اللحم" بتصميم يشبه المنشار مرة واحدة على الرغم من كونها فريدة من نوعها بالنسبة للديناصورات آكلة اللحوم.

اقرأ أيضًا: دراسة: الديناصورات عاشت في مصر منذ ملايين السنين

ووجد خبراء من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا أن الثدييات بحجم الدب التي تعود إلى 250 مليون سنة كانت لها أسنان مسننة مصنوعة من المينا وعاج الأسنان ، مثل الديناصور ريكس.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كانت الوحوش البدائية تمزق لحم فرائسها قبل أكثر من 166 مليون سنة قبل أن يمشي "ملك الديناصورات" سيئ السمعة على الأرض.

ونما طول الجورجونوبسيات إلى حوالي 10 أقدام بعد أن كانت بحجم القطط  لكنها حتى تحولت إلى حيوانات مفترسة ذكية وقاتلة.

قالت مؤلفة البحث وعالمة الحفريات ميجان ويتني من جامعة واشنطن في سياتل: "وجدت

دراستنا ترتيبًا مشابهًا في الجورجونوبسيات ذات الأسنان السافرة كما هو الحال في الديناصورات الشبيهة بالطيور".

هذا يكشف عن هذا التخصص في آكلات اللحوم ليس فقط في العصر البرمي ، قبل فترة طويلة من ظهور الديناصورات ، ولكن أيضًا في رائد الثدييات.

ووجد الدكتور ويتني وزملاؤه أن أنسجة أسنان جورجونوبسيان مطوية على طول حواف القطع الشبيهة بالشفرة - لتشكل سلسلة من الشفرات مثل المسننات.

كان من شأن ذلك أن يسمح للكتلة ذات الأسنان السابرة بتمزيق جلود ولحم الثدييات والزواحف المبكرة الأخرى - بنفس الطريقة التي يستخدم بها الحيوانات الحديثة كسكاكين شرائح اللحم لتقطيع اللحوم.