رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. اكتشاف حفريات تحل لغز الديناصور الطائر

حفريات
حفريات

اكتشف باحثون في علم الحفريات نوع صغير يشبه التنين من الزواحف عديمة الأجنحة والتي عاشت قبل 237 مليون سنة كواحد من أقدم أسلاف التيروصورات.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشف فريق من الباحثون بجامعة فيرجينيا الأمريكية أوجه التشابه بين أحافير ما يسمى lagerpetids ، والتي كانت بلا أجنحة لكنها تملك أرجل خلفية طويلة مميزة، والتيروصورات المجنحة بواسطة التصوير المقطعي.

تراوحت حجم التيروصورات ، وهي أقرباء الديناصورات الأقل شهرة ، من حجم طائرة مقاتلة إلى نموذج طائرة ، ولديها قدرة طيران بارعة، على الرغم من أن أحدهما يمكن أن يطير والآخر لا يستطيع ، إلا أن التيروصورات والليجربيتيد تشتركان في بعض الميزات الفريدة - مثل شكل الأذن الداخلية وتشريح الدماغ.

كانت التيروصورات أول الزواحف التي طورت طيرانًا آليًا ،

حيث سيطرت على السماء لمدة 150 مليون سنة قبل انقراضها قبل حوالي 66 مليون سنة.

ظلت التفاصيل الأساسية للأصل التطوري للتيروصورات وكيف اكتسبت قدرتها على الطيران لغزًا - وهو الأمر الذي كان علماء الحفريات يحاولون حله منذ 200 عام.

ويدعي علماء الذين يتتبعون أصل التيروصورات من بقايا أحافيرهم بقيادة البروفيسور ستيرلينج نيسبيت أن Lagerpetids "الغامضة" يمكنها "كشف الغموض"، والإجابة على سؤال "من أين أتت التيروصورات؟" وهو التساؤل الذي طرحه البروفيسور ستيرلينج نيسبيت من جامعة فرجينيا تك في الولايات المتحدة: