رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شاهد .. علماء يقررون إعادة الحيوانات المنقرضة مرة أخرى إلى الحياة

اخر وحيد القرن
اخر وحيد القرن

في شهر نوفمبر الماضي مات أخر وحيد قرن سومطري في ماليزيا، مما جعل الأنواع المهددة بالانقراض أقرب إلى الانقراض.

ويأمل العلماء الماليزيون في استخدام الأنسجة والخلايا من أخر وحيد القرن الذي يدعي "إيمان" وحيوانات وحيد القرن الميتة الأخرى لاستنساخها مرة أخري.

ووفقًا لشبكة "CNN" المشروع الذي قام به فريق في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا (IIUM) ، ويركز على تكنولوجيا الخلايا الجذعية والتخصيب في الأنابيب.

وقال الدكتور محمد لقمان بن محمد عيسى ، أحد الباحثين الرئيسيين ، إن هذه العملية تشبه تقنية الاستنساخ ، من حيث أنها تهدف إلى إنجاب طفل جديد باستخدام خلايا من وحيد القرن القديم.

وأضاف الدكتور لقمان : "قبل موت حيوانات وحيد القرن الثلاثة (آخر ناجين في ماليزيا) ، حصلنا على خلاياهم ، ولا تزال الخلايا على قيد الحياة - ولهذا أنا واثق تمامًا".

وتابع :"إذا لم يكن لديك أي خلايا ، أو إذا كان لدينا مجرد نسيج لا يعيش بعد الآن ، فلا يمكننا فعل أي شيء به، يمكننا فقط وضعه في كتاب أو متحف، ولكن الآن لدينا شيء حي يمكننا استخدامها

".

وإليك كيفية عمل العملية: بالتعاون مع تحالف Borneo Rhino Alliance (BORA) ، وجمع الباحثون الخلايا والأنسجة من آخر ثلاثة من وحيد القرن السومطري في ملاذ بورا - بما في ذلك وحيد القرن إيمان - قبل موت كل منهم.

جاءت الخلايا من قلوب ورئتي وعقول وكليتي وحيد القرن، بشكل حاسم جمع الفريق الخلايا الجذعية - وهي في الأساس مادة خام يمكن من خلالها توليد خلايا ذات وظائف متخصصة.

ثم هناك طريقتان ممكنتان، الأول هو تطوير هذه الخلايا الجذعية إلى بويضة وحيوانات منوية ، لخلق جنين يتم زرعه في أم بديلة، ومن المحتمل أن يكون البديل هو وحيد القرن آخر ، إما وحيد القرن السومطري من بلد آخر أو من نوع آخر.