رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحثون يبتكرون فلتر يدمر فيروس كورونا خلال ثوان

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قام باحثون من جامعة هيوستن ، بالتعاون مع آخرين بتصميم فلتر هواء يلتقط فيروس كورونا المسؤول عن COVID-19 ، مما يؤدي إلى قتله على الفور، وتعاون "زهيفينج رن"، من جامعة هيوستن، والمؤلف المشارك في الورقة البحثية مع "منذر حوراني" الرئيس التنفيذي لشركة ميديستار ، وهي شركة تطوير عقارات طبية مقرها هيوستن ، وباحثون آخرون لتصميم المرشح ، الذي تم وصفه في ورقة نشرت في مجلة ماتيريل توداي فيزكس.

وأفاد الباحثون أن اختبارات الفيروسات في مختبر جالفستون الوطني وجدت أن 99.8 ٪ فيروس كورونا قُتِل مع إستخدام الفلتر المبتكر.

اقرأ أيضًا:دراسة تربط حقيقة فيروس كورونا بأشعة الشمس

 

وقال رن "يمكن أن يكون هذا المرشح مفيدًا في المطارات والطائرات ، في مباني المكاتب والمدارس وسفن الرحلات البحرية لوقف انتشار COVID-19 حيث أن قدرته على المساعدة في السيطرة على انتشار الفيروس يمكن أن تكون مفيدة جدا للمجتمع".

وأضاف رن إن ميديستار اتصلت بمركز تكساس للموصلية الفائقة في جامعة هيوستن في 31 مارس حيث انتشر الوباء في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، للمساعدة في تطوير مفهوم مرشح الهواء المحاصر للفيروسات.

وعرف الباحثون أن الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء لمدة ثلاث ساعات تقريبًا ، مما يعني أن الفلتر الذي يمكنه إزالته بسرعة كان خطة قابلة للتطبيق،ومع إعادة فتح الأعمال التجارية ، أصبحت السيطرة على الانتشار في المساحات المكيفة أمرًا ملحًا.

وعلم ميديستار أن الفيروس لا يستطيع تحمل درجات

الحرارة فوق 70 درجة مئوية لذلك قرر الباحثون استخدام مرشح ساخن من خلال جعل درجة حرارة المرشح أكثر حرارة حوالي 200 درجة مئوية لتتمكن من قتل الفيروس على الفور .

واقترح رن استخدام رغوة النيكل ، قائلًا أنها تلبي العديد من المتطلبات الرئيسية حيث أنها مساميةتسمح بتدفق الهواء ، وموصلة كهربائيًا ، مما يسمح بتسخينها، كما أنها مرنة.

لكن رغوة النيكل لها مقاومة منخفضة ، مما يجعل من الصعب رفع درجة الحرارة العالية بما يكفي لقتل الفيروس بسرعة، وقام الباحثون بحل هذه المشكلة عن طريق طي الرغوة ، وربط حجرات متعددة بأسلاك كهربائية لزيادة المقاومة العالية بما يكفي لرفع درجة الحرارة إلى 250 درجة مئوية.

ومن خلال جعل المرشح ساخنًا كهربائيًا ، بدلاً من تسخينه من مصدر خارجي ، قال الباحثون إنهم قللوا من كمية الحرارة التي خرجت من الفلتر ، مما سمح لتكييف الهواء بالعمل بأقل جهد.