رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مع استمرار الحجر المنزلي.. نشطاء يسخرون من الساعة البيولوجية: باظت باظت خالص

الساعة البيولوجيه
الساعة البيولوجيه

سخر رواد مواقع التواصل الإجتماعي من تغيير النظام اليومي المعتادين عليه لسنوات، وذلك بعد حظر التجوال والحجر المنزلي الإجباري الذي فرضته معظم دول العالم على شعوبها للحد من انتشار فيروس كورونا، فأصبح الكثيرون يعانون من تنظيم مواعيد النوم بشكل جيد مما اثر على الساعة البيولوجية لديهم.

 

إقرأ أيضًا: أستراليا تكشف عن عقار يقضي على فيروس كورونا خلال 48 ساعة

 

وتصدر هاشتاج يحمل أسم "الساعة البيولوجيه"، ترند موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، وتفاعل النشطاء معه سواء يالكوميكسات والتعيلقات الساخرة أو بالنصائح التي يمكن أن تقلل من سلبياتها.

وسخر الكثيرون من تقلب يومهم وعدم القدرة على ضبط ساعات النوم سواء بالسهر والاستيقاظ مبكرًا أو النوم اغلب ساعات اليوم أو العكس مما تتسبب في قلة التركيز والضيق، وتداولوا كلمات "الساعة باظت، الساعة عطلت، وقال أحدهم:" الساعة البيولوجية عندي عايزه حجارة .. باظت فعلا و مبقتش عارفه تفرق ما بين ليل و نهار.. حتي الأيام بقت مفيش فيها اختلاف".

وأضاف أخرون:"بقولك مش شغالة يامولانا.. هى عملتها معاك ولا ايه"، وعلقت أحدهن:"دا الساعه البيولوجية بتاعه الانسان داسها قطر".

 

وأكدت أخرى أنها تعاني من انقلاب نظام يومها خلال الحجر المنزلي وقالت:"ياجماعة حقيقي الساعة البيولوجية دي ممكن تخليك نايم قبل معاد صحيانك بساعتين مثلا وتصحيك في نفس معادك اللي بتصحي فيه وتسيبك قاعد زي الكلب لا أنت عارف تنام تاني و لا أنت عارف تركز في أي حاجة يعني من الآخر الساعة البيولوجية دي بتهني جامد..".

وغرد أخر بما يشعر به الأغلبية خلال فترة الحظر وتغيير حياتهم:"الساعة البيولوجية مرت علينا كلنا

فى البيوت خلال الحظر..تنام وتقوم تحس إنك نمت اليوم بطوله تلاقيك في الاخر نمت ساعة..شوية و تنام تانى تقوم تلاقى كل اللى فى البيت صاحيين هى الساعة كام دلوقت يقولوا الساعة لسه ٩..هو فيه ايه تحس انك فى حلم مش عاوز ينتهى..يقطع البيولوجى".

 

 

بينما وجه البعض عدد من النصائح التي تساعد على ضبط الساعة البيولوجية ومنها :" تحديد مواعيد ثابتة للاستيقاظ والنوم لضبط الساعة البيولوجية الخاصة بالجسم، وعدم التوجه إلى السرير، إلا في حالة الرغبة الشديدة في النوم، والخروج من الغرفة فورًا، إذا لم تستطع النوم بعد مرور  20 دقيقة من التوجه إلى السرير، وذلك لضمان عدم تعويد المخ على التفكير قبل النوم".

وعرض أخر شرح مبسط للهرمون المسئول عن النوم:"هرمون الميلاتونين...يعدّ مهمًّا في تحفيز النوم أو تثبطيه، فرغبة النوم ترتبط طرديًّا مع كمية هذا الهرمون، حيث تزداد الرغبة في النوم عند زيادة إنتاج الهرمون والعكس صحيح، ويتم تكوين الساعة البيولوجيّة حسب أنماط التعرض للضوء والظلام، وتظلّ الساعة البيولوجية محفوظة حسب هذه الأنماط".