رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشاف جدار مصنوع من عظام بشرية وجماجم في بلجيكا

اكتشف علماء الأثار في بلجيكا جدار كاتدرائية يبلغ عمره 500 عام في سان بافو في مدينة غنت في بلجيكا ، والذي تم بناؤه من عظام بشرية.

ويعتقد الخبراء أن العظام قد أزيلت من المقبرة خارج الكنيسة لإفساح المجال أمام مقابر جديدة ولأنه لم يتم إلقاء بقايا الهيكل العظمي، فقد تم إعادة تصميمها كجدار في الكنيسة.

اقرأ أيضا: وزير خارجية بلجيكا يدعو لتعزيز الدور الأوروبي في الشرق الأوسط

يذكر أن الكاتدرائية البلجيكية تم بناؤها في القرن الـ 17، لكن علماء الآثار يعتقدون أن العظام كانت بالفعل عمرها 200 عام عندما تم استخدامها كمواد بناء.
وقال مدير المشروع جانيك دي جريس"هذه ظاهرة لم نصل إليها هنا بعد حيث أنه عند تطهير فناء الكنيسة ، لا يمكن رمي الهياكل العظمية نظرًا لأن المؤمنين آمنوا بقيامة الجسد ، فقد كانت العظام هي الجزء الأكثر أهمية لهذا السبب بنيت المنازل الحجرية في بعض الأحيان على جدران مقابر المدينة  لإيواء الجماجم والعظام الطويلة فيما

يسمى بالمتحف".

يضم الجدار أكثر من 1000 جمجمة على الرفوف في 4 خلجان مقوسة ، ويبلغ ارتفاع كومة عظام واحدة 1.8 متر.

وزار المصور دراج فيلد المجموعة في يونيو من العام الماضي والتقط صوراً مذهلة ،وقال "إنها أفضل مجموعة من العظام والجماجم القديمة في البلاد وواحدة من اثنين فقط من الكنائس في المملكة المتحدة ، لذلك اضطررت للذهاب ورؤية بنفسي".

وكان يعتقد أن العظام هي بقايا من سقطوا في معركة هاستينغز ، لكن اتضح أنهم كانوا من السكان المحليين من القرن الـ 13 إلى القرن الـ 15.

موضوعات ذات صلة: بلجيكا وماليزيا تعلنان تسجيل أول إصابات بفيروس كورونا