رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نسيان دفع فواتيرك في موعدها قد يكون علامة تحذير مبكر من الزهايمر

أشخاص يعانون من مرض
أشخاص يعانون من مرض الزهايمر

وجد الباحثون أن بعض الأشخاص لا يستطيعون متابعة الأمور المالية من خلال نسيان دفع الفواتير في الوقت المحدد وهو ما يكون علامة تحذير مبكر من مرض الزهايمر.

 

يصاب العديد من المرضى قبل وقت قصير من تشخيصهم؛ فصعوبات التعامل مع الموارد المالية هى أمر شائع خصوصًا مع الذين يعانون من اضطرابات تدمير الذاكرة.

 

 بحث العلماء في جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة في السجلات المالية والصحية لـ 33000 شخص، وتجولوا خلال 22 عامًا من البيانات لمعرفة ما كان يحدث للأسر من الناحية المالية، قبل التشخيص لذا استخدمت بيانات من دراسة الصحة والتقاعد، وهى دراسة تمثيلية على المستوى الوطني للأمريكيين فوق سن 50.

 

تم تحليل 8781 أسرة خلال فترة 22 عامًا بين عامي 1992 و 2014، وطرحت الدراسة أسئلة حول الأصول المالية للأسر، وكانت جميع البيانات المبلغ عنها ذاتيا زادت احتمالية حدوث "تغير سلبي كبير" في الأصول السائلة بنسبة 3.3٪ قبل التشخيص.

 

وأكدت النتائج أن الناس في المراحل المبكرة جدًا لمرض الزهايمر يفقدون القدرة المالية، وهذا يعني عدم قدرتهم على إدارة دفتر الشيكات، ودفع الفواتير في الوقت المحدد، بطرق تتفق مع القيم التي كانت لديهم في الماضي.

 

رأى الباحثون أن فقدان القدرة المالية فى الذاكرة يكون بسبب الارتباك، وتجعل المريض يتعرض الى الاستغلال والاحتيال، وقد شملت النتائج أن فى 2777 أسرة شخصًا مصابًا بمرض الزهايمر أو الخرف المرتبط به.

 

وجد الفريق أيضًا قدرًا ضئيلًا من الأدلة على أن هذه الأسر من المحتمل أن يكون لها انخفاض في صافي الثروة، مثل السيارات أو قيمة المنزل.

 

نشرت مجلة Health Economics نتائج كانت مثيرة للقلق، لأنها حدثت قبل التشخيص الذي يغير الحياة، والذي قد يكون مكلفًا..

 

حذرت المؤسسات الخيرية من أن التشخيص المبكر أمر بالغ الأهمية لمساعدة المرضى على الحفاظ على أموالهم من

المخاوف المالية، قد يواجه مرضى الخرف وعائلاتهم سنوات من التكاليف الباهظة، والتي يطلق عليها "ضريبة الخرف".

 

قالت مؤسسة أبحاث الزهايمر الخيرية الرائدة في المملكة المتحدة إن النتائج تؤكد أهمية التشخيص السريع، وأضاف الدكتور جيمس كونيل، مدير الأبحاث: "إن الاعتناء بالمال، ودفع الفواتير في الوقت المحدد، ومواصلة التمويل يمكن أن يشكل تحديًا لشخص مصاب بالخرف، خاصة مع تقدم الحالة".

 

يمكن أن تبدأ الأمراض التي تسبب الخرف في إحداث تغييرات جسدية في الدماغ قبل عقود من بدء ظهور الأعراض، لذا سيكون التشخيص المبكر أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للمعالجات المستقبلية للحصول على أفضل فرصة للنجاح ، ولكنه سيسمح أيضًا للناس بالحصول على الدعم عاجلاً ومنحهم مزيدًا من الوقت لإدارة شؤونهم.

 

ومن الجدير بالذكر أن مرض الزهايمر، أكثر أشكال الخرف شيوعًا، لا يتم تشخيصه عادة حتى تكون الأعراض حادة، وتتضمن العلامات الأولى صعوبة في تذكر المحادثات أو تغيير مكان العناصر، إنها تتطور إلى نسيان المهام البسيطة مثل كيفية الطهي.

 

يقدر عدد المصابين بمرض الزهايمر في الولايات المتحدة الأمريكية بـ 5.5 مليون شخص، وقال البروفيسور مارتن ناب، من كلية لندن للاقتصاد، والذي لم يشارك في الدراسة، إن النتائج "مثيرة للاهتمام حقًا".