رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ألفريد نوبل.. اخترع الديناميت وقتل شقيقه الأصغر بتجاربه الكيميائية

بوابة الوفد الإلكترونية

تحل اليوم ذكرى ميلاد "ألفريد نوبل"، مخترع الديناميت وصاحب الجائزة الأشهر عالميًا "جائزة نوبل"، والتي تُمنح للمتميزين والذين لديهم أكبر قدر من الإنجازات في جميع دول العالم، وفي مختلف المجالات سواء السياسية منها أو العلمية، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأدب والسلام.

 

وعن نشأته وميلاده..

ولد ألفريد نوبل في 21 أكتوبر 1833، في ستوكهولم، السويد، وهو مهندس وكيميائي، كان يعمل في مصنع والده أثناء مرحلة الشباب؛ مولعًا بالتجارب الكيميائية الغريبة، وكانت أولى تجاربه في عام 1864، والتي أدت إلى حدوث انفجار هائل نتج عنه مقتل خمسة أشخاص من بينهم شقيقه الأصغر أميل، وكان لتلك الحادثة أثرًا عميقًا في قلب ألفريد، اتجه بعدها إلى اختراع متفجرات أكثر أمنًا.

 

وتوصل نوبل، إلى اختراع الديناميت في عام 1867م، وتهافتت عليه شركات البناء والمناجم، وانتشر استخدامه في جميع أنحاء العالم، وقام ألفريد، بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وحقق ثروة طائلة من خلال اختراعه.

 

وكان نوبل، ماهرًا في تعلم اللغات المتعددة، ومنها: السويدية والفرنسية والروسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية، واستطاع أن ينمي مهاراته

الأدبية في كتابة الشعر بالإنجليزية، وتم انتخابه عضوًا في اللجنة الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عام 1884، وفي 1893 حصل نوبل من جامعة أوبسالا على الدكتوراه الفخرية.

 

أسس جائزة نوبل عام 1895، عندما اكتشف أن اختراع الديناميت ضار بالبشرية؛ قام بكتابة وصيته الأخيرة، وترك جزءًا كبيرًا من ثروتة لإنشائها منذ 1901، في جائزة تقدم سنويًا على مستوى العالم، لكل من يسهم في إسعاد البشر.

 

وتوفى نوبل، في العاشر من ديسمبر سنة 1896م بمدينة سان ريمو الإيطالية وحيدا، تاركًا ثروة هائلة قُدرت بحوالي 30 مليون كورونا سويدية، ودُفن في نورا بجرافنينج اسبلاتسن في استكهولم، وتمت تسمية مدرسة الفريد بـ" نوبل"، للمرحلة المتوسطة في نورث كاليفورنيا تكريمًا له.