عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاج تضخم عضلة القلب عند كبار السن

بوابة الوفد الإلكترونية

تضخم عضلة القلب عند الكبار هو مرض يصيب عضلة القلب ويؤدى إلى ضعف الجسم، ويقول الدكتور كريم نبيل أخصائى أمراض القلب، إن وظيفة العضلة استقبال الدم من جميع أعضاء الجسم وضخها للرئتين لتحصل عملية تنقية للدم ثم استقبال الدم مرة أخرى من الرئتين وضخه إلى جميع أعضاء الجسم ليقوم كل عضو بوظيفته بعد أن استقبل الغذاء اللازم له فى الدم.

وتعمل صمامات القلب مثل شرطى المرور الذى ينظم مرور السيارات ويسمح لها بالمرور فى اتجاه واحد فقط ويمنع السير العكسى فكذلك صمامات القلب تسمح بمرور الدم فى اتجاه واحد فقط حتى تقوم العضلة بوظيفتها من استقبال وضخ الدم.

والتامور هو غشاء حول القلب للحماية وتسهيل وظيفة عضلة القلب. فكما رأينا الكل يساعد ويسهل وظيفة عضلة القلب وهى استقبال وضخ الدم من وإلى جميع أعضاء الجسم.

ويضيف الدكتور كريم نبيل: هناك بعض الأمراض التى يمكن أن تصيب عضلة القلب وتحدث به تضخماً وضعفاً، ومنها الجلطة فى القلب وسببها قصور فى الشريان التاجى نتيجة ترسب الدهون فى شرايين القلب بسبب مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو التدخين. وهذه الجلطة تسبب تضخماً وضعفاً فى عضلة القلب إن لم يتم علاجها سريعاً وطبعاً الوقاية من أمراض قصور الشريان التاجى أحسن من العلاج.

ومن أسباب تضخم عضلة القلب هى الأمراض التى تصيب صمامات القلب مثل ارتجاع الصمام الميترالى أو الأورطى أو الثلاثى ومثل ضيق الصمام الأورطى وهذه الأمراض لها أسباب كثيرة منها الحمى الروماتيزمية التى من الممكن أن تصيب الصمامات وتؤدى إلى الضيق أو الارتجاع، وأيضاً ترسب الكالسيوم فى صمامات القلب نتيجة لتقدم السن، وأيضاً التهابات الصمامات وهى نتيجة سموم فى الدم.

 وأوضح أيضاً أن من أشهر أسباب تضخم عضلة القلب ارتفاع ضغط الدم والتضخم يكون فى جدار العضلة، لذلك عند التأكد من ارتفاع ضغط الدم يجب الاستمرار على العلاج حتى لا يؤثر فى عضلة القلب.

ومن أسباب تضخم وضعف عضلة القلب ما يحدث لبعض النساء الحوامل فى نهاية فترة الحمل وبعد الولادة ومن حسن الحظ أن عضلة القلب فى نسبة كبيرة من الحالات ترجع إلى طبيعتها، لذلك إذا شك طبيب أمراض النساء فى هذه الحالة عليه استشارة طبيب القلب وعمل أشعة إيكو على القلب التى تشخص هذه الحالة.

ويؤكد الدكتور كريم نبيل: من أهم أسبابه بعض الأمراض الوراثية وينبغى عند تشخيص هذه الأمراض أن يتم عمل فحوصات للقلب لجميع أفراد الأسرة والأقارب من الدرجة الأولى حتى يتم التشخيص والعلاج مبكرا.

ومن ضمن الأمراض التى تصيب عضلة القلب أمراض الغشاء التامورى وهى تؤثر على وظيفة عضلة القلب الانبساطية أو قدرة عضلة القلب على استقبال الدم من جميع أعضاء الجسم.

عن كيفيه اكتشاف المرض أوضح الدكتور كريم نبيل وجود تضخم أو ضعف فى عضلة القلب وشعور المريض بضيق فى التنفس خاصة مع المجهود أو عدم القدرة على النوم إلا بعد زيادة عدد المخدات تحت رأسه وإذا كان السبب هو قصور بالشريان التاجى فإن المريض سيشعر بألم فى الصدر مع المجهود ومن الممكن ألا يشعر المريض بشىء إذا كانت الحالة فى بدايتها أو كان السبب مثلاً ارتفاعاً فى ضغط الدم.

 وعن طرق العلاج يقول الدكتور كريم نبيل إن بعض الأدوية المساعدة نعطيها لكل الذى يعانى من تضخم فى عضلة القلب أياً كان سببه ثم بعد ذلك نعالج السبب، ففى حالة جلطة القلب سيحتاج بعض أدوية السيولة والدهون ومن الممكن عمل قسطرة للقلب إذا كان السبب ارتفاع ضغط الدم يجب أخذ العلاج المناسب بانتظام، أما إذا كان السبب وجود ضيق شديد أو ارتجاع شديد فى صمامات القلب فإن العلاج سيكون عن طريق جراحة القلب واستبدال الصمام أو إصلاحه.

وأخيراً فإن عضلة القلب نعمة عظيمة من الله يجب علينا شكرها والمحافظة عليها بالإقلاع عن التدخين والابتعاد عن عادات الأكل السيئة وممارسة الرياضة.