عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمات حقوقية:كفانا إنكارا للعنف الطائفي


انتقدت 12 منظمة حقوقية غير حكومية اليوم الثلاثاء سياسة النظام بعد الاعتداء على كنيسة "القديسين" في الاسكندرية واتهمته بخلق "ارض خصبة" لهذا النوع من العنف. وقالت المنظمات المنضوية في ملتقى منظمات حقوق الانسان المصرية المستقلة في بيان: "إن سوء ادارة الدولة لملف التوتر والعنف الطائفي يخلق ارضا خصبة وبيئة مواتية لوقوع مثل تلك الاحداث".

 

وأضاف البيان: "تفجيرات الاسكندرية لا ينبغي ان تتناول بمعزل عن التوتر والعنف الطائفي المتصاعد في مصر خلال الفترة الماضية".

وتابع " آن الاوان لوقف انكار مسئولي الدولة لوجود ازمة حقيقية فيما يخص الملف الطائفي في مصر، فقد استمرت الدولة سنوات طويلة في حالة انكار لوجود التوتر الطائفي من الاصل، وفضلت التعامل الامني واستخدام العنف والحلول

السطحية لمعالجة الارتفاع المستمر في وتيرة احداث العنف الطائفي واتساع رقعته الجغرافية".

وأعربت المنظمات في بيان عن "ادانتها الكاملة لاستخدام قوات الامن للعنف في مواجهة المتظاهرين في كل من الاسكندرية والقاهرة والذين خرجوا للتعبير السلمي عن رفضهم لجريمة رأس السنة".

وطالبت هذه المنظمات بسرعة تقديم الجناة للعدالة وبأن "تتضمن التحقيقات في الجريمة مدى تقصير أجهزة الامن في توقع الهجمات ومنع وقوعها، خاصة في ظل التهديدات التي صدرت في مطلع نوفمبر الماضي باستهداف كنائس مصرية".