عشري: تسوية 79 شكوى.. و5 اتفاقيات أفادت 1424 عاملًا

محلية

الأربعاء, 18 مارس 2015 10:03
عشري: تسوية 79 شكوى.. و5 اتفاقيات أفادت 1424 عاملًا الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة
القاهرة – بوابة الوفد- خالد حسن

أعلنت الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، تسوية 17 منازعة عمل وشكوى جماعية من إجمالى 21 شكوى تلقتها الوزارة، وجارٍ دراسة باقي الحالات والعمل على تسويتها وديا، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حفاظًا على حقوق العمال.

كما أعلنت "عشري" عن تسوية 62 شكوى فردية من إجمالى 77 شكوى تلقتها الوزارة، وتم إحالة حالات من باقي الشكاوي للمحاكم العمالية المختصة، بناءً على طلب الشاكين لتعذر تسويتها وديًا حفاظًا على حقوق العمال.

جاء ذلك عبر التقرير الذي تلقاه المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، من وزيرة القوى العاملة والهجرة عن جهود الوزارة في تسوية الشكاوي الجماعية والفردية التي تمكنت الوزارة من تسويتها خلال شهر يناير 2015.

وقالت "عشرى": إن الوزارة أبرمت 5 اتفاقيات جماعية خلال فترة التقرير، استفاد منها 1424 عاملًا بهدف تحقيق الاستقرار والتوازن في العلاقة بين طرفي العملية الإنتاجية، وإيجاد مناخ ملائم ومحفز للعمل لزيادة معدلات

الإنتاج ومن ثم زيادة الدخل القومي، وذلك في ضوء  الطبيعة الخاصة للمنازعات العمالية".

وكشفت الوزيرة أن الوزارة  قامت بالتفتيش على 1852 منشأة على مستوى الجمهورية، وثبت أن 1347 منشأة لا يوجد بها مخالفات، وتم إنذار 594 منشأة منهم تستخدم أطفالا، فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 53 منشأة أخري لعدم استجابتها لإزالة المخالفات لديها في مجال عمل الطفل.

وأشارت إلى أنه تم  عقد 7 ندوات توعية، وورش عمل لأصحاب الأعمال والأطفال العاملين بالمنشآت في مديريات القوى العاملة والهجرة بالمحافظات للتوعية بإجراءات السلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل، وتعريف الطفل بحقوقه. 
 

أهم الاخبار