عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استلام القمح المحلي منتصف أبريل بـ420 جنيها للأردب

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة تكثف استعداداتها حاليا لاستلام القمح المحلي من المزارعين والتجار خلال الموسم الذي سيبدأ منتصف شهر أبريل المقبل بسعر 420 جنيها للأردب لضمان استلام أقماح جيدة.

وأكد أنه سيتم غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين وأنه من المتوقع استلام كميات تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن ما يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى شهر أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية لاعتماد الميزانية والقوائم المالية لهيئة السلع التموينية للعام المالي 2013- 2014.

وأكد "حنفى " أنه يتم حاليا تنفيذ  المشروع القومي لتطوير 105 شونة ترابية وتحويلها الى شون حديثة متطورة لحفظ وتخزين وتصنيف الأقماح لاستقبال محصول القمح الجديد وأن هذه الشون سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الأقماح وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه  مشيرا إلى أن هذه الشون الحديثة جارٍ تنفيذها في 79 موقعًا في 20 محافظة وأنه سيتم عمل دورات تدريبية للقائمين علي إدارة هذه الشون الحديثة.

وقال إنه جار حاليا إنشاء 25 صومعة بمنحة من الإمارات بقيمة 300 مليون دولار وسعة الصومعة 60 ألف

طن تتيح سعة تخزينية جديدة حوالي مليون ونصف طن وسوف يتم الانتهاء منها خلال 16 شهرا بالإضافة إلى قيام دولة إيطاليا بإقامة 10 شون حديثة متطورة وصومعة ومنطقتين لوجستيتين بقيمة 45 مليون دولار من خلال منحة مبادلة الديون موضحا أيضا أن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين قامت بتنفيذ المرحلة الأولي من المشروع القومي لتخزين الأقماح وهي  إنشاء 25 صومعة سعة كل صومعة ٣٠ ألف طن قمح باستثمارات حوالي مليار و٢٠٠ مليون جنيه مما أدي الي  سعات تخزينية جديدة.

وتم خلال الاجتماع بحث توفير إحتياجات المواطنين من السلع الغذائية والخبز خلال الفترة القادمة وخاصة أصحاب البطاقات التموينية والبالغ عددهم حوالي 20 مليون بطاقة يستفيد منها نحو 72 مليون مواطن بالاضافة الي متابعة منظومة الخبز الجديدة التي تم تطبيقها حاليا في 20 محافظة وجاري تطبيقها في باقي المحافظات قريبا.