غدا..فتح مواقع التنسيق الإلكتروني للتحويل

محلية

الثلاثاء, 09 أغسطس 2011 14:28
غدا..فتح مواقع التنسيق الإلكتروني للتحويل
كتب- زكى السعدنى :

أنهى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد توزيع طلاب المرحلتين الاولى والثانية على الاماكن المتاحة امامهم بالجامعات والمعاهد.

ووصلت اعداد الطلاب المرشحين فى المرحلتين الاولى والثانية 255 الفا و67 طالبا وطالبة ولم يتبقى سوى مرحلة البواقى والفضل لطلاب المرحلة الثالثة والاخيرة والتى ستبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم وحتى يوم 18 اغسطس الحالي.

وتقبل المرحلة بواقى الناجحين فى الثانوية العامة هذا العام ويبلغ عددهم 60 الفا و 917 طالبا وطالبة منهم 35 الفا و 570 طالبا وطالبة من العلمى و 25 الفا و 347 طالبا .

شغل طلاب المرحلتين الاولى والثانية الغالبية العظمى من الاماكن المتميزة بالجامعات ولم يتبق امام طلاب السبنسة سوى بواقى الاماكن الشاغرة بالكليات والمعاهد ومنها الكليات التى يتطلب الالتحاق بها النجاح فى اختبارات القدرات ويبلغ الحد الادنى لمرحلة البواقى 205 درجات بنسبة 50 % للعلمى والادبى .

يواجه طلاب المرحلة الاخيرة حيرة شديدة فى اختيار الرغبات بسبب قلة الاماكن المتاحة امامهم بالجامعات وارتفاع اعداد الاماكن المتاحة امامهم بالمعاهد الخاصة بمصروفات والتى ستقبل 85 الف طالب وطالبة هذا العام كما يوجد امام طلاب المرحلة الاخيرةاماكن شاغرة بكليات التعليم المفتوح والتى ينخفض الحد الادنى للقبول بها

هذا العام عن الحد الادنى للكليات النظامية .

ويفتح مكتب تنسيق القبول بالجامعات باب التحويلات اعتبارا من غد الخميس وحتى يوم السبت القادم بهدف تقليل الاغتراب‏، ويشترط للتحويل حصول الطالب علي الحد الأدنى للدرجات التي تؤهله للكلية التي يرغب في التحويل إليها‏، واستيفاء باقي قواعد القبول مثل النجاح في اختبارات القدرات للكليات التي تشترط ذلك‏، بالإضافة إلى استيفاء شرط التوزيع الجغرافي‏.
وأوضح مكتب التنسيق أنه بالنسبة للتحويل إلي كلية مناظرة، فيتم ذلك في حدود نسبة‏10 % ويسمح للطالب الذي تم ترشيحه لكلية بعيدة عن سكنه بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية فقط‏، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي للطالب يسمح له باختيار أي عدد من الكليات طبقا لرغباته‏.
كما يسمح للطالب المرشح لكلية خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلي كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله علي الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ويشترط ذلك استيفاء

باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت، ومثال ذلك طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلي كليه غير كلية الهندسة (العلوم "رياضة" – الآداب – التجارة  في جامعة طنطا، حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيًا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
أما بالنسبة للتحويل إلي الكلية المناظرة فسيتم قبول التحويلات في حدود نسبه مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويسمح للطالب الذي رشح في كلية خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط،وفي حالة وجود أكثر من كليه مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية داخل أو خارج النطاق الجغرافي (أ) باختيار أي عدد من الكليات في نطاق منطقته الجغرافية (أ) طبقا لرغباته.يتم التحويل بين الكليات عن طريق موقع تنسيق الجامعات www.tansik .egypt.gov.egوبوابة الحكومة الالكترونية www. Egypt .gov . eg

تحدد يوم الثلاثاء القادم لتسجيل رغبات طلاب الشريحة الاولى من المرحلة الاخيرة بحد ادنى 304 درجات فاكثر للعلمى و 253.5 درجة فاكثر للادبى ويوم 17 اغسطس للحاصلين على 277 درجة فاكثر للعلمى و 234.5 درجة للادبى ويوم 18 اغسطس للحاصلين على 205 درجات بنسبة 50 % للعلمى والادبى . يقبل طلاب المرحلة الاخيرة ويؤجل ترشيحهم للقبول بالكليات والمعاهد لحين اعلان نتائج امتحانات الدور الثانى لطلاب الثانوية العامة وقبول الناجحين فى الدور الثاني .

أهم الاخبار