رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البرعي يطالب بقاعدة بيانات للنهوض بـ"النسيج"

محلية

الأحد, 07 أغسطس 2011 14:17
كتب - خالد حسن:

عقد الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة حوارا مجتمعيا شاملا بحضور ممثلى أصحاب الأعمال والعمال ومؤسسات المجتمع المدنى وكافة المهتمين بقطاع الغزل والنسيج حول قطاع الغزل والنسيج وذلك فى إطار الحوارات المجتمعية التى تعقدها الوزارة .

وأكد الوزير على أهمية إنشاء قاعدة بيانات قومية لمواقع التدريب على مستوى قطاع الغزل والنسيج, وتحديدا احتياجات أصحاب الأعمال واحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية على المستوى المحلى والإقليمى والدولى واختيار مواقع التدريب, الجهات المشاركة فى عمليات التدريب.

وشدد الوزير على أهمية نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب لأن هذا القطاع يمكن أن يستوعب عددا كبيرا

جدا من العمالة حاليا – على حد قوله -, كما أكد على أهمية التوعية وأهمية وجود مظلة واحدة للتدريب وعمل حزمة سياسات تشجيعية لجذب الباحثين عن العمل والمتسربين من التعليم للعمل فى هذا القطاع.

ومن جانبهم أكد المشاركون من اصحاب الأعمال على أن قطاع الغزل والنسيج الصناعة الأساسية التى تعطى العامل القدرة على التوافق مع ظروف العمل ليصبح عاملا صناعيا, وعليه فإن فتح باب التدريب للعمالة للالتحاق للعمل بهذا القطاع سيفتح الباب للصناعة بالكامل, مشيرين الى

أن تكلفة فرصة العمل فى هذا القطاع " 30 " ألف جنيه تقريبا ويمكن لهذه الصناعة أن تضم مايزيد على " 500 " ألف عامل لهذا القطاع, ولابد أن يعلم الشباب أن هناك مدير إنتاج ومدير مصانع بهذا القطاع بمؤهلات متوسطة وتصل رواتبهم حاليا إلى أرقام قياسية تصل أحيانا إلى " 50 " ألف جنيه .

وأكد أصحاب الأعمال أيضا أن هذا القطاع يمكن أن يستوعب " 150 " ألف عامل فورا ويمكنه تخريج " 30000 " متدرب من اغسطس 2011 إلى اغسطس 2012 .

وأكد الحضور على أهمية مراجعة التشريعات المرتبطة بقانون التأمينات وقوانين العمل بما يمكن هذا القطاع من أن يكون قطاعا جاذبا للشباب خاصة أن المصناع تحتاج إلى حلول غير تقليدية لتلافى تلك السلبيات .

أهم الاخبار