رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة: لجنة رقابية لوقف التبرع العشوائي بالدم

محلية

الثلاثاء, 05 يوليو 2011 12:28
كتبت- هبة أحمد:


اعلن د. اشرف حاتم وزير الصحة والسكان عن تشكيل لجنة رقابية لوقف التبرع العشوائى للدم وستكون لهذه اللجنة الحق فى اعطاء التراخيص للجهات التى تقوم بحملات التبرع بالدم، وذلك للقضاء على عشوائية التبرع. أكد حاتم خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الثلاثاء على البدء فى "المشروع السويسرى المصرى لنقل الدم "، وان الوزراة ستقوم خلال الأسابيع المقبلة بتشكيل لجنة قومية للدم تتكون من ممثلى القطاع الخاص والعام وذلك لوضع سعر موحد لأكياس الدم فى المستشفيات بحد اقصى

140 جنيها للكيس الواحد، وذلك للقضاء على عشوائية تسعيرة أكياس الدم .

ومن جانبها اشارت د. فاتن مفتاح مدير خدمات بنك الدم بوزارة الصحة ان المخزون الاستراتيجى للدم تأثر خلال الثلاث اسابيع الماضية بسبب ما تواجهه مصر من أحداث .

واشارت إلى ان الغرض من المشروع الجديد هو حصول المريض على أكياس دم عن طريق وجود مركز اقليمى بكل محافظة مهمته توزيع أكياس الدم على المستشفيات.

واوضحت مفتاح ان تكلفة كيس الدم فى هذا المشروع والذى سينتهى فى 2013 ستكون 300 جنيها إلا ان وزارة الصحة ستقوم بدعمه ليصل إلى 90 جنيها فقط مشيرة إلى اهمية التبرع بالدم خاصة فيما يسمى بالتبرع الشرفى "اى الاختيارى مؤكده على أن نسبة إعدام الدم فى هذا النوع لا تتعدى 4% بينما تصل إلأى 9 % فى حالة التبرع الإجبارى من أقارب المريض المحتاج لنقل دم.

ونفت مفتاح ما تردد بشأن حصول القطاع الخاص على 83% من اكياس الدم

التى حصلت عليها وزارة الصحة اثناء الثورة مؤكدة أنه تم تخصيص 70% منها للمستشفيات الحكومية، و18% فقط للمستشفيات الخاصة، والباقى تم اعطائه للأفراد.

 

 

أهم الاخبار