رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة: "النووى" سيوفر طاقة هائلة

أظهرت المناقشات فى ندوة نظمتها رابطة خريجى الجامعة الأمريكية بالإسكندرية بعنوان "الطاقة النووية فى مصر"، أن إقامة المفاعلات النووية فى مصر سيوفر كميات هائلة من الطاقة، لكن الأمر يتطلب توافر عوامل أمان قصوى وإمكانيات ضخمة.

وقال نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا المهندس أمير واصف خلال الندوة، إن أمريكا واليابان من أوائل الدول من حيث نصيب الفرد من إنتاج الطاقة، حيث يصل نصيب الفرد إلى 14 ألف كليو وات .
وأوضح واصف، أن المفاعلات النووية تنتج كميات هائلة من الطاقة تستخدم فى كافة المجالات ولكنها محاطة بالعديد من المخاطر والمحاذير، حيث تتطلب توفير إمكانيات هائلة وتكنولوجيا عالية المستوى، مشيراً على سبيل المثال إلى أن نقل اليورانيوم الخاص بإنتاج الطاقة النووية قبل وبعد استخدامه يحتاج إلى إمكانيات خاصة .
وشدد واصف على أن إنشاء المفاعلات
النووية يواجه إجراءات غاية فى التعقيد، بالإضافة إلى تنفيذ أبحاث ودراسات بيئية تستغرق سنوات، مشيراً إلى أن الطاقة النووية ينتج عنها مواد يمكن أن تؤثر على حاضر ومستقبل العالم لعقود وسنوات مقبلة .
ولفت إلى التطور العالمى فى مجال إنتاج الطاقة النووية، مشيراً إلى أن كازخستان استطاعت خلال السنوات الأخيرة أن تحتل صدارة الدول المنتجة لليورانيوم فى العالم تليها كندا، بينما تاتى جنوب أفريقيا والهند فى ذيل القائمة الخاصة بترتيب الدول التى تنتج اليورانيوم المستخدم فى توليد الطاقة النووية على مستوى العالم .