رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"نحو تيار رئيسي مصري" بمكتبة الإسكندرية


نظّمت وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية مساء أمس السبت ندوة بعنوان "نحو تيار رئيسي مصري"، والتي قدمت تعريفًا لمبادرة التيار الرئيسي المصري وأهدافها وآلياتها. تحدث في الندوة المفكر الإستراتيجي د.مصطفى حجازي، ود. هبة رءوف عزت أستاذ العلوم السياسية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية، وشارك فيها عدد كبير من الشباب وممثلي الجمعيات والمؤسسات المدنية.
وقال د.مصطفى حجازي إن التيار الرئيسي المصري هو تجسيد لجملة "الشعب يريد" التي عبر الشعب المصري من خلالها عن إرادته في ثورة 25 يناير. وأشار إلى أن التيار هو كيان واحد قائم ليحيا فيه الشعب المصري كله بغض النظر عن اختلاف العقيدة أو الايديولوجية.

وأوضح أن التيار الرئيسي المصري يحاول التأكيد على هوية المواطن بأنه "إنسان حر مصري"، دون الالتفات إلى فروق جنسية أو دينية أو سياسية، مؤكدًا أنه ليس حالة مصطنعة أو جديدة، ولكنه حالة فطرية ظهرت في ميادين التحرير المصرية ويجب إعادة إحيائها.

ولفت إلى أن مبادئ التيار الرئيسي المصري وضعت في وثيقة الإعلان المصري للعدل والحرية والإنسانية، والتي تؤكد على أن إرادة الإنسان قادرة على التحكم في مقدراته ومقدرات بلده، وأنه إذا استطاع الشعب استيعاب وتطبيق معاني التيار الرئيسي سيكون هناك من يحكم مصر إدارة، ومن يحكمها إرادة.

وأشار إلى أن التيار لا يمثل حزبًا أو جماعة أو مجموعة معينة، ولكنه حالة معيشية تعمل على إدارة التنوع والاختلاف بالحوار، وتقوم بدور المُنظّم والمُراقب، وتضع مجموعة من المعايير للعمل السياسي والمناصب السياسية في مصر.

وقال حجازي إن مصر قبل ثورة 25 يناير كانت دولة مماليك، ودولة حكم لصوص قائمة على إقطاعيات، وكان للمنتفعين منها مصلحة في تبديد

الوطن وتحويله لأوطان متعددة.

وأوضح أن التيار الرئيسي المصري سيعمل من خلال دوائر حوار ووعي وإرادة وقرار، وسيركز على ثلاثة أنواع من الملفات؛ هي: الملفات الآنية أو الإغاثية، كملف الدستور على سبيل المثال، والملفات الإصلاحية، كسبل التخلص من مشكلة البطالة، والملفات المستقبلية، والتي تقدم رؤية مستقبلية لأحد الموضوعات، كالتعليم على سبيل المثال.

ومن جانبها، أكدت د. هبة رءوف أن التيار الرئيسي المصري يعمل على بناء قاعدة مدنية واجتماعية لضبط إيقاع السياسة. وأضافت أن المبادرة ستعمل في المحافظات من خلال نقاط ارتكاز تتبنى مبادئها وأهدافها.

وقالت إن التيار يعمل على خلق عناصر ومقومات الإئتلاف التي قامت السياسة بتفتيتها وعملت المجموعات الحزبية على تكسيرها، كما أنه يبحث عن كل ما هو مفيد لمصلحة الشعب، ويقوم على فكرة مدنية المجتمع، وبالتالي فهو يكوّن، إلى جانب الأحزاب والجماعات، نواة وكتلة صلبة من روح جماعية مشتركة.

وشارك في الندوة مجموعة من ممثلي الجمعيات والمؤسسات المدنية والمشروعات المجتمعية التي تبنت مبادرة التيار الرئيسي المصري، وقررت دمج مبادئ وثيقة الإعلان المصري في كافة أوجه أنشطتها والعمل على نشرها.