رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استيراد 450 عجلاً يومياً بـ29 جنيهاً للكيلو

محلية

الخميس, 02 يونيو 2011 12:07
كتب - أحمد أبوحجر:


قررت وزارة الزراعة البدء فى تنفيذ مشروع تنمية الثروة الحيوانية بالسودان بولاية "الجزيرة الوسطى"، بالتعاقد مع مربين سودانيين، لتوريد 450 رأس عجل يوميا زنة 450 كيلو جراما، بما يوازى 13الفا و500 كيلو شهريا بأسعار تتراوح بين 24 و29 جنيها للكيلو، والصالح للاستهلاك الآدمى. وقال أميل اسكندر مدير عام شركة وحدة النيل للحوم فى مؤتمر صحفي عقد مساء امس الاربعاء إن التوزيع سيتم من خلال منافذ وزارة الزراعة والقوات المسلحة بالمحافظات بعيدا عن المجازر او المنافذ الاهلية منعا للتلاعب, مضيفا ان المجلس

العسكرى سهل الاجراءات لجميع المستثمرين وسيكون نقل اللحوم عن طريق سيارات القوات المسلحة خاصة وانها مجهزة لهذا الغرض.

وطالب اسكندر في المؤتمر الذي غاب عنه وزيرا الزراعة والتعاون الدولي لارتباطهما باجتماع في مجلس الوزراء, بضرورة تنقية جميع القوانين الخاصة باستيراد الحيوانات واللحوم من دول افريقيا وامريكا الجنوبية، مشيرا الى طلب المستثمرين بزيادة عدد منافذ البيع.

واتهم المستثمر السودانى د.عبد العال ابراهيم رئيس مجلس ادارة شركة الجزيرة العالمية للحوم المنظمات العالمية

بإبعاد السودان عن السوق العالمية لتصدير اللحوم ,مشيرا الي اعلان منظمات الصحة الحيوانية العالمية عن وجود امراض غير موجودة باللحوم السودانية مما دفع العديد من الدول ومنها مصر عن عدم الاستيراد منها.

واعرب ابراهيم عن استعداد السودان تصدير 25 مليون رأس سنويا ، مطالبا بضرورة تسهيل الاجراءات الاستيرادية.

وخصصت ولاية الجزيرة مساحة 2.2 مليون فدان لخدمة المربين المصريين المتعاقدين، على استيراد اللحوم، وتم تحديد 30 مركزا لتجميع عجول الذبيحة من المربين تغطى جميع مناطق مشروع الجزيرة، وذلك تحت إشراف بيطرى مصرى كامل وبالتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة.

ومنحت مصر المربين بالسودان التحصينات الحيوانية اللازمة لمراحل التسمين، وفق خطة تحصينات متكاملة حتى وزن 450 كيلو جراما.

أهم الاخبار