رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيئة: الإعلان عن خطة منظومة المخلفات خلال يومين

 الدكتورة ليلى إسكندر
الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

أعلنت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة أنه سيتم خلال يومين الإعلان عن الخطة التنفيذية لتطبيق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات التى انتهجتها عند توليها الوزارة.

جاء ذلك عقب اجتماعها مع فريق جهاز شئون البيئة بأكمله والمسئول عن ملف المخلفات الصلبة حيث تم وضع الخطوط العريضة لهذه المنظومة ويبقى حاليا وضع الخطط التنفيذية لها.
وقالت إن هذه المنظومة التى تبدأ بالفرز من المنبع إلى مكونين عضوى وصلب وجمع المخلفات مفصولة بواسطة شركات جمع من الشباب سنبدأ تطبيقها بمحافظة القاهرة ولم يتم تحديد الوقت الخاص بتنفيذها لأنها تعتمد على العديد من العوامل ومنها القدرة على توعية المواطنين واقناعهم بالالتزام بهذه المنظومة ولكن كان هناك تجارب سابقة فى 3 احياء شعبية هى الزاوية الحمراء ودير الملاك ونويبع تم تطبيق التجربة بها خلال 6 شهور.
جاء ذلك فى أول حديث صحفى لوزيرة البيئة تنفرد به وكالة أنباء الشرق الاوسط ونفت الوزيرة خلال حديثها صحة ما تردد ببعض وسائل الاعلام بانه سيتم فى المنظومة الجديدة إلغاء

الرسوم التى يتم تحصيلها من القمامة على فاتورة الكهرباء، مشيرة الى ان الوزارة ليست مختصة بوضع رسوم أو إلغائها وهذا الموضوع مرتبط بوزارة المالية والتنمية المحلية لكن وزارة البيئة توصى فقط او تقترح ذلك.
نفت اسكندر ما نشر حول إلغاء جهاز المخلفات الصلبة فى مصر المقرر تأسيسه، مشيرة الى انه سيتم فقط تأجيل فكرة الإنشاء لأنه لا يوجد مجلس نواب لإقراره ولكن سيبقى حاليا قطاعا للمخلفات الصلبة.
وأعلنت اسكندر أنه فيما يتعلق بملف المحميات الطبيعية هناك مقترح بإنشاء هيئة أو جهاز للمحميات بحيث تصبح مستقلة تدير مواردها بنفسها بالإضافة إلى دعم وتطوير القدرات البشرية والبنية الأساسية للمحميات واستغلالها فى التنمية والنهوض بالسياحة.