عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تشكيل لجنة لمواجهة التسرب الزيتى فى خليج عدن

د. فاطمة أبو شوك
د. فاطمة أبو شوك الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة

أكدت الدكتورة فاطمة أبو شوك الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة علي  تشكيل لجنة لمتابعة التسرب الزيتى فى خليج عدن قرب سواحل اليمن وتبين أن حادثة التسرب مصدرها ناقلة زيت جانحة قبالة شواطئ مدينة المكلا شرق اليمن.

وأضافت أبو الشوك أن الأمر يتطلب تفعيل الخطط الوطنية والإقليمية ذات الصلة وتقديم المساعدات الممكنة والعاجلة للجمهورية اليمنية كى تتمكن من مواجهة ومكافحة حادثة التسرب الزيتى الطارئة.
وأشارت أبو الشوك أنه تم تحديد نوعية المعدات المطلوبة لعمليات المكافحة، حيث تم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول وبعض الشركات المتخصصة فى مجال مكافحة التلوث البحرى بالزيت العاملة بمصر لعرض الإمكانات المتاحة لديها التى يمكن أن تشارك بها لدعم وتعزيز قدرات المواجهة للحادث فى حالة طلب

دولة اليمن ذلك، ويتم التنسيق حاليا لإيفاد خبير من مصر فى مجال مكافحة التلوث البحرى لتقييم الموقف وتقديم المساعدة الفنية.
جدير بالذكر أن حوادث المستوى الثالث هى حوادث التسرب من ناقلات البترول الكبيرة المحملة لأكثر من 1000 طن مواد بترولية، ويتطلب هذا النوع من الحوادث تحريك كافة الموارد الوطنية المتاحة وقد يتطلب المعونة والمساعدة من خلال الاتفاقيات الإقليمية للتعاون بين الأقطار المتجاورة أو المعاونة الدولية من الشركات الدولية التى يتعاون معها قطاع البترول.