عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو النجا: مصر تعزز دورها الريادي في أفريقيا

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي

أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د. فايزة أبو النجا أن مشاركتها خلال الأيام الثلاثة الماضية في القمة الثانية لمنتدى أفريقيا والهند والقمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي يأتي في إطار حرص مصر على القيام بدور جديد في أفريقيا وعلى مستوى السياسة الخارجية .

وقالت أبو النجا قبيل مغادرتها أديس أبابا منتصف ليل أمس عائدة إلى القاهرة مختتمة بذلك زيارة لإثيوبيا استمرت أربعة أيام - "إن مصر تعمل على استعادة دورها وريادتها كما أعلن ذلك وزير الخارجية د. نبيل العربي، كما تعمل أيضا على فتح صفحة جديدة في العلاقات والتعامل الجديد مع القارة كما أعلن ذلك رئيس الوزراء د.عصام شرف ".

وأضافت أن هناك مجالات كثيرة جدا تستطيع مصر من خلالها التعامل بجدية مع دول القارة لتحقيق استفادة مشتركة بين الجانبين خاصة بين مصر ودول حوض النيل، مشيرة إلى أن أول زيارة لرئيس الوزراء عقب توليه منصبه كانت إلى السودان باعتبارها المصير المشترك سواء مع شمال السودان أو جنوبه، حيث زار شرف الخرطوم وجوبا وتبعها بزيارة إلى دول الخليج، ثم زيارة أخرى قبل عشرة أيام لإثيوبيا وأوغندا، ووصفت هذه الزيارة الأخيرة بأنها كانت ناجحة وأن ثمارها كانت ايجابية للغاية .

وأكدت أبو النجا أن مصر ملتزمة ومصممة على المضي في هذا الاتجاه المنطقي والطبيعي الذي يخدم مصالح مصر ويحمي أمنها القومي الاستراتيجي وأمنها القومي الاقتصادي والاستثماري والثقافي .

كما أكدت أن الروابط الحقيقية

لمصر هي الروابط مع العمق الجنوبي لمصر، مشيرة إلى أنها لابد أن تكون من أهم أولويات السياسة الخارجية، قائلة "إن هذه هي رؤية الحكومة الحالية وستكون رؤية الحكومات القادمة أيضا ".

وأوضحت أبو النجا أن مشاركتها في القمتين اللتين عقدتا في أديس أبابا كانت بتكليف من المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة لتمثيل مصر في القمتين، مشيرة إلى أن القمة الأفريقية الهندية الثانية والتي تأتي بعد القمة الأولى في نيودلهي عام 2008 ترسي شراكة قوية بين شريكين تاريخيين .

وأشارت إلى أن التجارة بين الجانبين تعود إلى قرون عديدة، حيث جاءت تجارة وعمالة كبيرة من الهند إلى ساحل الشرق الأفريقي، قائلة "إن هناك أجيال من أصل هندي موجودة في شرق وجنوب أفريقيا.. ونذكر في هذا الصدد المهاتما غاندي الذي عمل محاميا في جنوب أفريقيا لمدة أكثر من 20 عاما قبل أن يعود إلى الهند ويواصل نضاله السياسي ".