رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العطفي: انفصال الجنوب لن يؤثر على حصة مصر


أعرب د. حسين العطفي وزير الموارد المائية والري عن أمله اليوم الاربعاء في أن تصل دول حوض النيل إلى صيغة توافقية حول الاتفاق الإطاري بين دول الحوض لتحقيق المصلحة المشتركة لشعوب دوله كافة. ونفى العطفي تأثير انفصال جنوب السودان في 9 يوليو القادم على حصة مياه النيل ، وأشار إلى أن هناك تنسيقا وتشاورا مستمرا مع السودان فيما يتعلق بالموضوعات الفنية ، مضيفا "إذا كان هناك أي ضرر سيبحث الطرفان بدائل أخرى".

وقال الوزير: إن اجتماعه أمس مع المهندس كمال علي محمد وزير الري والموارد المائية السوداني جاء في إطار التنسيق والتشاور وتوحيد الرؤى فيما يخص مجالات المياه .

وأشار الى أن الاجتماع تطرق الى كيفية التعاون بين دول الحوض والمقترح الأثيوبي بشأن إنشاء

"سد الألفية" وتشكيل لجنة ثلاثية بين السودان ومصر وأثيوبيا وآليات العمل المستقبلية وكيفية التنسيق مع الجانب الأثيوبي لتحقيق المنفعة المشتركة دون الإضرار بأية دولة .

ونوه الى أهمية تفعيل وتنشيط الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل إضافة الى التنسيق فى الاجتماعات المرتقبة بين دول حوض النيل التى يتوقع أن تعقد خلال الفترة القادمة .

وحول تأثير إنشاء "سد الألفية" بأثيوبيا على السودان ومصر ، قال العطفي: "إن اللجان الفنية ستعكف على دراسة وتقييم الأمر للجهات المختصة".