رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة القاهرة تطلق عددا جديدا من دورية هرمس

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أطلق مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة الإصدار الثانى من مجلة (هرمس) المتخصصة فى نشر البحوث العلمية الجامعية فى مجال العلوم الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية

وذلك بعد نحو عام من صدور أول عدد فى إطار مشروع جامعة القاهرة للترجمة الذى تم تدشينه برعاية د. "حسام كامل" رئيس الجامعة من خلال مركز اللغات الأجنبية والترجمة بهدف زيادة نشر البحوث الأكاديمية ذات القيمة العالية فى قطاع العلوم الإنسانية وتداولها فى الدوريات والمجلات المصنفة دوليا، إلى جانب زيادة التواصل المعرفى والثقافى مع الغرب .

ويقول د. "محمد عثمان الخشت" مدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة أن هذا العدد يحمل مقالات بحثية باللغتين العربية والإنجليزية تدور تحت عنوان : كيف نفهم الغرب .

ومن المقالات المنشورة باللغة العربية مقالة بحثية حول مشكلات الترجمة وطرق معالجتها فى السياق العام للغة، ومقالة بحثية تتناول أوجه التشابه فى الحكايات والحواديت العربية ونظيرتها فى الغرب ودورها فى تحقيق قيم إنسانية معينة وغرسها فى

نفوس الأطفال، ومقالة بحثية تتعرض لأبرز الاشكاليات التى تواجه الحوار مع الغرب  وبخاصة  فيما يتعلق بموضوعات الحوار ولغته وأدواته و أهدافه وأن كان هذا الحوار هو بمثابة مشروع معرفى ثقافى ذو أبعاد دينية أم هو مشروع يرتبط بأبعاد سياسية إلى جانب مقالات أخرى تدور حول الموضوع العام الذى تناولته ( هرمس ) فى في الإصدار الجديد.

وأضاف  د . الخشت أن مجلة هرمس ( حامل الحكمة الى البشر ) تعتبر الأولى من نوعها فى مصر من حيث التخصص الذي يتعلق بمنهجية التواصل المعرفي مع الغرب  ، وتخضع بحوثها للتحكم الدقيق من جانب مجموعة من كبار المتخصصين .