عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رضوان: المنطقة العربية ليست فقيرة

أكد د.سمير رضوان وزير المالية أن المشهد العربى يموج بتغيرات غير مسبوقة وأهم ملاحظة لها أنها اختزلت الزمن.

وقال رضوان فى كلمته خلال مؤتمر العمل العربى المنعقد فى القاهرة اليوم الاثنين:"إن ما تم تغييره فى مصر فشل جيلى فى إنجازه منذ عشرات السنوات ويعنى ذلك أن للصبر حدودا وهذا يتطلب نظرة جديدة فى حل المشاكل وكيفية الاستجابة لهذه القضايا فلم يعد من الممكن التسويف وإخفاء الحقائق ".

وأضاف: "إن الشفافية أصبحت مطلبا وليست كلمة تأتى من البنك الدولى وما يحدث هو رفض لنموذج تنموى ظالم بآخر بديل لتحقيق مطالب التنمية فى المنطقة "، منوها بأن المنطقة العربية ليست فقيرة وإنما هى غنية بالمواد الأولية والقوى البشرية والموقع الجغرافى وما ينقص هو استخدام هذه المصادر.

وأوضح رضوان أن ما يقال عنه فوضى أو فوضى خلاقة لابد أن يتمخض عنه نظام عربى جديد لكن الفكر الأساسى

هو كيفية تعظيم القيمة المضافة لهذه المصادر، مشيرا إلى أن نمط التنمية المنشود ينبع من مطالب الثورات المستمرة فى البلاد الأخرى أوالدول التى ليس بها ثورات ولكن بها نفس هذه المطالب .

وأكد أن نمط التنمية لم يستطع استيعاب الداخلين الجدد إلى سوق العمل وجانب منه أن العرض لا يتواكب واحتياجات سوق العمل والتشغيل قضية الشباب، مشيرا إلى أن ماحدث فى مصر ثورة بكل المقاييس والمطالب تتزايد، كما أن هناك تقريرا صادرا من صندوق النقد الدولى فى 25 يناير يقول: إن مصر التحقت بالدول الناشئة وثوابت الاقتصاد المصرى ثابتة.