رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الضباب يعطل مرور 15 سفينة بالقناة

محلية

الأحد, 05 ديسمبر 2010 11:06
كتبت: ولاء وحيد

منعت إدارة مرفق قناة السويس العالمي اليوم الأحد مرور 15 سفينة كبيرة داخل المجرى الملاحي العالمي للقناة بسبب الضباب الكثيف فيما تم السماح لنحو 12 سفينة صغيرة الحجم فقط بالمرور.

وقالت مصادر ملاحية بقناة السويس لـ "بوابة الوفد" انه تم منع مرور السفن الكبيرة ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط في طريقها للبحر الأحمر بسبب الضباب الكثيف، وانعدام الرؤية عند المدخل الشمالي للقناة فيما سمح لنحو 22 سفينة كانت ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر بالمرور بشكل طبيعي.

وأضافت المصادر أن السفن المحتجزة لن يسمح لها بالمرور قبل مرور جميع سفن قافلة الجنوب في السابعة مساءا على الأقل، مشيرا أن الضباب تسبب في إغلاق التفريعة الشرقية للقناة بالقطاع الشمالي أمام مرور السفن.

ويعبر السفن قناة السويس يوميًا ثلاث قوافل اثنتان من الشمال وواحدة من الجنوب، ويستغرق مرور السفن للمجرى الملاحي نحو 14 ساعة.

وكانت قناة السويس قد اضطرت الأسبوع الماضي إلى تعديل نظام مرور بسبب الضباب حيث تأخر مرور قافلة الشمال نحو

4 ساعات.

وقال بيان الملاحة الصادر عن هيئة قناة السويس ان 45 سفينة وناقلة عبرت قناة السويس الاحد ضمن قافلتي الشمال والجنوب بحمولة مليون و998 ألف طن, منها 23 سفينة قادمة من البحر المتوسط ضمن قافلة الشمال بحمولة مليون و129 ألف طن, و22 سفينة قادمة من البحر الأحمر ضمن قافلة الجنوب بحمولة 868 ألف طن.

وذكر البيان ان اكبر سفينة قادمة من البحر المتوسط هى سفينة الحاويات الليبيرية بحمولة 113الف طن والقادمة من اسبانيا متجهة الى جدة, فيما كانت اكبر سفينة قادمة من الجنوب هى سفينة الحاويات البنمية بحمولة 76 ألف طن, والقادمة من جدة متجهة إلى إيطاليا.

 

 

أهم الاخبار