عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرار بتعديل إجراءات تشكيل المنظمات النقابية


أصدر حسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر قرارا بتعديل القرارات المنظمة لقواعد وإجراءات تشكيل المنظمات النقابية وفروعها والمنصوص عليها فى قانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 وتعديلاته.

وتقضى التعديلات بجواز تشكيل لجان نقابية بالمنشآت التى يعمل بها 50 عاملا، ولجان نقابية معنية فى المدن للعاملين بالمنشآت الصغيرة ذات النشاط الواحد .

ويمنح القرار النقابات العامة الـ24 حق تشكيل أكثر من لجنة نقابية مهنية فى

المدينة الواحدة، كما يجوز للنقابة العامة لعمال الزراعة والرى تشكيل لجان مهنية بالقرى والوحدات المحلية على أن يتم انتخاب مجالس إدارة هذه اللجان من الجمعيات العمومية .

وأكد إبراهيم الأزهرى الأمين العام للاتحاد - خلال رئاسته لاجتماع سكرتارية

العضوية والتنظيم اليوم الأحد - أن هذه الإجراءات تأتى فى إطار تنفيذ خطة الاتحاد العام لتنمية العضوية النقابية تمهيدا لمشاركة العاملين فى الانتخابات القادمة .

أشار إلى استعداد الاتحاد العام لقبول أوراق عضوية هذه اللجان وبعض الفئات

الأخرى، حيث تتولى سكرتارية العضوية والتنظيم تشكيل مجالس إدارة هذه اللجان فور إيداع أوراقها، موضحا أن هذا أمر أجازه القانون ونصت عليه اتفاقيات الحريات النقابية الصادرة عن منظمة العمل الدولية .

وطالب الأزهرى أعضاء السكرتارية برفع

دعوى قضائية ضد وزير القوى العاملة لإصداره تعليمات لمدريات القوى العاملة بالمحافظات لقبول أوراق المنظمات النقابية المنشأة حديثا وهو ما يخالف قراراته التى أكد فيها مرارا بعدم التدخل الإدارى فى شئون العمل النقابى استنادا إلى قانونى العمل والنقابات العمالية والاتفاقيات الدولية التى أكدها حكم المحكمة الدستورية العليا ومن جانبهم، أكد الأعضاء الممثلين للنقابات العامة على إقامة احتفالهم بعيد

العمال العالمى أول مايو المقبل باعتباره عيد قومي تشارك فيه كافة القوى

السياسية ومنظمات المجتمع المدنى .

وأعلن الأزهرى عن إنشاء أول نقابة للغطاسين بالشواطئ والمناطق السياحية تابعة للنقابة العامة للخدمات الإدارية والاجتماعية، مشيرا إلى أن الاتحاد تلقى طلبات لإنشاء نقابات للأقزام، وسائقى التوك توك، والباعة الجائلين، وعمال اليومية، وذلك فى إطار الحرص على رعاية فئات العاملين .