رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الموافقة على مشروعات استثمارية للمصريين بالسعودية

وافق د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء على مجموعة من المشروعات والمقترحات التى طرحها ممثلون عن الجالية المصرية العاملة بالسعودية خلال لقائه بهم اليوم السبت بحضور وزراء المالية والصناعة والتجارة والخارجية والتضامن والعدالة الاجتماعية والقوى العاملة والسفير المصرى بالسعودية ورئيس الهيئة العامة للاستثمار.

وقال د.حسن لاشين رئيس مجلس إدارة صندوق رعاية المصريين بالسعودية: "إن شرف وافق على مشروع لإقامة 42 صومعة لتخزين الحبوب والغلال بطاقة تصل إلى 250 ألف طن فى 7 محافظات بهدف خفض نسبة الفاقد من القمح وزيادة السعة التخزينية من الحبوب لتدعيم المخزون الاستراتيجى".

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية لمشروع الصوامع الذى سيلحق به مشروع متكامل من المطاحن على مستوى الجمهورية ستصل إلى نصف مليار جنيه من استثمارات المصريين العاملين بالسعودية.

وأوضح لاشين أن وزير الصناعة والتجارة د.ور سمير الصياد رحب بهذا المشروع باعتباره يتوافق مع خطة الحكومة فى توفير القمح وسد احتياجات المواطن المصرى.

وأفاد بأن المشروع الثانى الذى تم طرحه فى اجتماع اليوم وسيمول من استثمارات المصريين العاملين بالسعودية يتمثل فى اقامة مراكز للتدريب الفنى لتأهيل العمالة المصرية للعمل فى السعودية، وغيرها لكى تتماشى مع الاحتياجات المتطورة فى سوق العمل، وتم الاتفاق على البدء الفورى بـ4 مراكز تدريب منهما اثنان متنقلان بين المحافظات، على أن يقوم صندوق العاملين بالسعودية باستلامهم وإعدادهم للعمل.وأوضح د.حسن لاشين رئيس مجلس إدارة صندوق رعاية المصريين بالسعودية أن المتدربين سيحصلون على شهادات موثقة بالخبرات المتميزة من هذه المراكز التى تتفق مع احتياجات سوق العمل العالمية خاصة السعودية، مشيرا إلى أن بعض المشكلات التى تواجه العمالة المصرية بالسعودية تتعلق بانعدام الخبرة.

وقال لاشين إنه استعرض خلال الاجتماع مع شرف رئيس مجلس الوزراء تعميق روح المشاركة الإيجابية بين أبناء الوطن فى الداخل والخارج، ووضع خبرات وامكانات الجالية المصرية بالسعودية فى خدمة الوطن، ومعرفة أولويات المرحلة الحالية التى يمكن للجالية المساهمة فيها لدعم مصر، والتأكيد على ضرورة تفعيل دور الجاليات فى الدول المختلفة بما يحقق المشاركة الفاعلة فى قضايا مصر .

وأشار إلى أنه عرض على رئيس مجلس الوزراء مجموعة من المقترحات والمطالب من بينها كفالة حق التصويت فى الانتخابات المصرية للعاملين بالخارج، وإلغاء التمييز بين أبناء العاملين فى السعودية وبين نظرائهم فى مصر خاصة فيما يتعلق بمصاريف الجامعات والمدن الجامعية، إلى جانب تفعيل مشروع الجسر البرى الذى يربط مصر بالسعودية، ووعد الدكتور شرف بمتابعته خلال زيارته للسعودية قريبا.

كما شملت المطالب، تحسين إجراءات ومعاملة المسافرين المصريين للسعودية وعودتهم من خلال المنافذ البرية والبحرية، وإيفاد ممثل لهيئة الاستثمار يكون مقره بالسفارة المصرية بالسعودية لتسهيل إجراءات الاستثمار بالنسبة للمصريين هناك، مشيرا إلى أنه يوجد نحو 1500 مستثمر مصرى يعملون بالسعودية على استعداد للمشاركة فى الاستثمار بالسوق المصرية.