تظاهرة في الأعظمية للمطالبة برحيل الاحتلال

محلية

الجمعة, 08 أبريل 2011 15:36
أ ف ب:


تظاهر حوالى ألفي شخص بعد صلاة الجمعة في الأعظمية في العاصمة العراقية بغداد مطالبين برحيل القوات الامريكية تزامنا مع ذكرى سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين في التاسع من أبريل 2003.

وتجمع المتظاهرون بعد الصلاة أمام مسجد الإمام أبي حنيفة النعمان، في منطقة الأعظمية معقل العرب السنة في شمال بغداد للمطالبة برحيل القوات الامريكية ورفض "الاحتلال".

وقال محمود عبد العزيز الامين العام لمجلس علماء العراق

الذي نظم التظاهرة: إن "العراق لم يشهد مثل هذا القتل لعقول العلماء والأطباء والمهندسين الا في الاحتلال ولم يشهد مثل هذا الكم الهائل من الارامل والايتام الا في الاحتلال".

واضاف: "نرفض تمديد الاحتلال والأهم التلاحم والأخوة والتعايش مع جميع الأديان (...) وإياكم أن تنساقوا وراء الطائفية". وهتف أمام الحشود "تحية لأبطال المقاومة، تحية للشهداء".

ورفع متظاهرون لافتات كتب على أحدها "9 نيسان يوم أسود في تاريخ العراق". وهتف متظاهرون "الشعب يريد إخراج المحتل" و "بالروح بالدم نفديك ياعراق"

وأفاد بيان وزع خلال التظاهرة ان "العراقيين أدركوا أن الاحتلال مصدر كل شر، فهو من صنع معادلة -إما أنا أو إيران-. وطالب بإطلاق سراح المعتقلين وتعويض المتضررين من الضحايا".

وفي سامراء شمالي بغداد نظم رجال دين وزعماء عشائر تظاهرة شارك فيها مئات الاشخاص بعد صلاة الجمعة، مطالبين بعدم الإبقاء على القوات الامريكية في العراق. كما طالب المتظاهرون بـ"إطلاق سراح المعتقلين ووقف المداهمات العشوائية".

 

أهم الاخبار