رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

5146 وحدة رعاية صحية يقدمون الخدمة لـ20 مليون مواطن

محلية

الأربعاء, 31 أكتوبر 2012 12:50
5146 وحدة رعاية صحية يقدمون الخدمة لـ20 مليون مواطنالدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان
كتبت- هبة أحمد:

أعلن الدكتور عماد عزت مدير إدارة الرعاية الصحية والتمريض بوزارة الصحة، أن الرعاية الصحية الأساسية من أهم الخدمات والتى تقدم للمصريين فى كافة المحافظات.

وأوضح "عزت"، خلال المؤتمر الصحفى المنقعد اليوم بوزارة الصحة، أن جميع الاحصائيات تؤكد أن الخدمات الصحية الأساسية تقدم من 80 إلى 90 % كخدمة طبية للمريض أما باقى النسبة فتقدمها المستشفيات عن طريق "الخدمات السريرية".
وأضاف: "يوجد 5146 وحدة خدمات رعاية صحية أساسية فى المحافظات منهم 2161 وحدة حاصلة على شهادة جودة الاعتماد من حيث السرية للتاريخ المرضى

وتقديم الخدمة", لافتا الى ان هذه الخدمة تقدم لـ 20 مليون طفل منهم 18 مليون طفل فى المدارس العامة والخاصة هذا بالإضافة إلى 2 مليون فى المعاهد الازهرية".
واستكمل: "هناك "3600  وحدة يقومون بتقديم خدمات وحدة طب الأسرة مؤكدا أنه طبقا للخطة والمتبعة فإنه بحلول عام  2017 ستكون مصر مغطاة تماما بطب الأسرة ".
وأوضح "عزت" أن هناك أهدافا أساسية قائمة عليها الرعاية الصحية المقدمة للمريض وهى استمرارية خدمات
الرعاية الصحية الأساسية وأن يجدها المريض وقت ما يحتاج اليها.
وتابع: "هدف أساسى للخدمة الصحية وهو الاهتمام وتقديم الخدمة للفئات الأكثر عرضة للمرض وهى الأم والأطفال حتى 15 سنة".
وأكد أن هناك أهمية قصوى بالاكتشاف المبكر لإعاقة الأطفال حديثى الولادة وهذا بفضل تحليل الغدة الدرقية والذى يتم سحبه من الأطفال حديثى الولادة للتأكد من افرازات الغدة، مشيرا إلى أن نقص أو انخفاض افرازات الغدة يؤدى إلى إعاقة الطفل, وعند اكتشاف ذلك يتم اعطاء الطفل بعض العقاقير لظبط افرازات الغدة.
وأوضح ان هناك 13 عيادة طب اسرة فى 10 محافظات وخلال 4اشهر سيتم افتتاح أول مركز ارشاد وراثى فى مصر ببورسعيد بالتعاون مع كلية طب عين شمس.

 

أهم الاخبار