رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شباب من الشرق الأوسط يتصدون لتحديات النقل الذكى

محلية

الأربعاء, 11 يوليو 2012 08:44
شباب من الشرق الأوسط يتصدون لتحديات النقل الذكىجامعة القاهرة
كتبت - انس الوجود رضوان:

تجمع 119 فريقاً من طلاب الجامعات من جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط على حلبة سيبانغ للفورمولا1 في العاصمة السنغافورية كوالالمبور، خلال الفترة  من 4 إلى 7 يوليو الجاري للمنافسة في ماراتون شل البيئي آسيا 2012، المسابقة التي تتحدى العقول الشابة لمعرفة من ينجح في تصميم وبناء السيارة الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود على مستوى المنطقة.

وللمرة الأولى في تاريخ هذا الحدث، شاركت فرق طلابية من جامعات الشرق الأوسط في المسابقة. وقد تضمنت قائمة المشاركين فريق من كليات التقنية العليا - كلية أبوظبي للبنين، وفريق من الجامعة الأميركية في بيروت، وفريق من الجامعة اللبنانية الأميركية، وفريقين من جامعة قطر،

وفريق من جامعة تكساس في قطر. بالإضافة إلى وفود من جامعة البصرة في العراق، وجامعة عين شمس وجامعة القاهرة من مصر، والجامعة الأمريكية في الشارقة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة السلطان قابوس من سلطنة عمان.
في حديث له أمام وسائل الاعلام خلال الحدث، أعرب السيد محمد رضوان مرشد، طالب من الجامعة الأميركية في الشارقة، عن حماسه الشديد بالقول: "أود ان أعبر عن شكري وامتناني لشركة شل على إتاحة هذه الفرصة الثمينة لي للمشاركة في هذا الحدث المتميز. وأتطلع قدماً للعودة إلى
بلادي، حيث أعتقد جازماً بأن زملائي في الجامعة سيكونون في الانتظار للإطلاع على الخبرات والمهارات التي اكتسبتها من خلال مشاركتي في الماراثون البيئي."
ومع ختام المسابقة، فاز في الماراثون مرة أخرى فريق "لوك جاو ماي خلونج برابا" من جامعة "دوراكيج بونديت" في تايلاند، حيث قطعت سيارة الفئة النموذجية العاملة بالإيثانول التي صممها الفريق مسافة 2903 كيلومترات في اللتر الواحد، أي ما يعادل المسافة من دبي إلى دمشق.
يشار إلى أن أهمية الحدث لا تقتصر على تحقيق النتائج، حيث تساهم المسابقة في تشجيع ألمع العقول الشابة لتصميم سيارات مبتكرة ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود والحفاظ على الطاقة. ويجسد فريق جامعة قطر الذي يشارك للمرة الاولى في الماراثون مثالاً على ذلك، حيث كان أول فريق يستخدم وقود الغاز السائل في سيارته التي نافس فيها خلال سباق آسيا.

 

أهم الاخبار