عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الدقهلية" تشارك فى التدريب الدولى للكوارث بكرواتيا

بوابة الوفد الإلكترونية

شاركت مصر فى الترتيب الدولي المشترك الذي عقد بدولة كرواتيا فى الفترة من  21 – 25 مايو 2012 م  عن مواجهة مخاطر الفيضانات والانهيارات الأرضية والترسبات الكيماوية والذى شاركت فيه عشر دول أوروبية وهى السويد وسلوفينيا ولكسمبورج والبوسنة وألبانيا وصربيا ومقدونيا والجبل الأسود وتركيا.

حيث شاركت مصر فى البرنامج كدولة مراقبة للتدريب قام بتمثيلها العميد أسامة شعبان مدير إدارة الحماية المدنية والعقيد جابر بهاء الدين من الإدارة العامة  للحماية المدنية وذلك تحت رعاية المفوضية الأوروبية  بالاتحاد الاوروبى.
وجاء الهدف الرئيسي من البرنامج هو التدريب العملي والميداني على كيفية مواجهة مخاطر التغير المناخي الذي يشهده العالم حاليا بالإضافة الى الى مخاطره المستقبلية والتي من احد آثارها المتوقعة كثرة الفيضانات والسيول والكوارث الطبيعية.
وشمل التدريب عدة محاور الوقوف على السبل الحديثة فى إدارة ومواجهة الأزمات والكوارث الكبرى وكيفية أنشاء غرف عمليات مركزية وغرف عمليات ميدانية والمعدات الحديثة المستخدمة فى مواجهتها، والتعرف على سبل المعونة من الاتحاد الاوروبى فى حالات الكوارث وكيفية التنسيق مع المفوضية الأوروبية عند طلب معونتها أو طلب المعونة من مصر فى المجال الفني واللوجستى.
وقد شارك المراقبون المصريون فى غرفة العمليات الرئيسية والميدانية اللتين تم إنشاؤهما

كما ابدوا ملاحظاتهم وتوصياتهم على المستوى الفني والتنسيقى لعمليات البحث والإنقاذ.
وأكد العميد أسامة شعبان  مدير إدارة الحماية المدنية الى المستوى التدريبي العالي للفرق المشاركة فى البحث والإنقاذ والمعدات الحديثة واستخدام الطائرات بدون طيار لاستكشاف المعلومات بدقة وسرعة دون معوقات ان المفوضية الأوروبية وافقت على عقد ورشة عمل للتعرف على المزيد من المناقشات والملاحظات والتوصيات التى أبداها المشاركون والمراقبون فى المدة من شهر 9- 11 القادم بإحدى دول الاتحاد الاوروبى.
وأشار الي أننا نأمل قريبا ان نشهد برامج وتدريبا مشتركا فى محيط امتنا العربية برعاية من جامعة الدول العربية حتى يتم تعظيم القدرات الفنية والتقنية لفرق الحماية المدنية  فى الوطن العربي فى المواجهة الفعالة للمخاطر الناتجة عن التغير المناخي وما يتبعها من  ثورة الطبيعة من فيضانات  وزلازل  وسيول.