للمرة السابعة.. تسرب بترولى بمنطقة الجمشة بالغردقة

محلية

الاثنين, 07 مايو 2012 22:14
للمرة السابعة.. تسرب بترولى بمنطقة الجمشة بالغردقة
البحر الأحمر - لطفى الدمرانى:

تلقى جهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر إخطارا من عمليات الشركة العامة للبترول بحدوث انبعاثات غازية فى عدة مواقع فى أحد الآبار القديمة التابعة للشركة بمنطقة الجمشة شمال الغردقة.

وانتقل جهاز شئون البيئة وجهاز المحميات إلى موقع التسرب لمتابعة أعمال المكافحة، وتبين من المعاينة التي أجرتها اللجنة البيئية أن التسرب البترولي يتدفق من عدة مواقع برية بأحد الآبار القديمة التى تم ردمها وحدث بها تسرب بترولى لعدة مرات قبل ذلك وأن هذه المرة تعد السابعة.
وصرح المهندس حسن عبدالسلام مدير البيئة والسلامة بالشركة العامة لـ"بوابة الوفد" بأن سبب تكرار ظاهرة التسرب البترولى بمنطقة الجمشة يرجع إلى الشقوق والتصدعات الأرضية، وأن هذه المنطقة مشهورة بظاهرة النشع البترولى من الصخور والشقوق، مضيفا أن هذه المنطقة من أولي المناطق فى مصر لاكتشاف البترول.
وأوضح عبدالسلام أن تقارير المسح الجيوفيزيقي أكدت أن الجمشة منطقة حركات زلزالية، مشيرا إلى أن الشركة العامة تتعامل مع الموضوع بحرفية تامة ولا يوجد تأثير أو ضرر

بيئى نتيجة التسرب.

وقال إن الشركة العامة بصدد حفر بئر بالمنطقة لإنهاء مشكلة التدفق للزيت الخام من باطن الأرض بعد أن حصلت على الموافقات البيئية والأمنية وسوف يتم البدء فى عملية الحفر خلال الأسبوع المقبل وتقوم فرق المكافحة بالشركة العامة للبترول والمحميات بعملية إحكام السيطرة على التسرب البترولي ونشر الحواجز المطاطية والماصة بطول الشريط الساحلي على شاطئ البحر الأحمر في المنطقة.
ومن جانب آخر حذرت جمعيات حماية البيئة بالبحر الأحمر من تكرار تسرب الزيت الخام فى شواطئ منطقة جمشة، ما سيتسبب في عدم صلاحية المناطق المجاورة، ومنها محمية الجزر الشمالية، لإقامة مشروعات سياحية، وخروجها من خريطة السياحية.

أهم الاخبار