مذكرة تفاهم لإنشاء الطريق الحر شبرا - بنها

محلية

الاثنين, 07 مايو 2012 10:30
مذكرة تفاهم لإنشاء الطريق الحر شبرا - بنهاتوقيع مذكرة التفاهم
بوابة الوفد - متابعات:

شهد د.جلال مصطفي سعيد وزير النقل ود.عادل زايد محافظ القليوبية مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين الهــيئة العامة للطرق والكــباري ومثلها في التوقــيع المهــندس أحمد كمال رئيس الهيئة والبنك الاهلي المصري ومثله في التوقيع طارق عامر رئيس البنك بشأن مشروع إنشاء الطريق الحر من شبرا الي بنها.

وصرح وزير النقل بأن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار استراتيجية وزارة النقل لتنفيذ عدد من مشروعات البنية الاساسية في قطاعات النقل المختلفة من خلال توفير استثمارات غير تقليدية لتخفيف العبء عن موازنة الدولة ويعتبر هذا المشروع باكورة المشروعات التي سيتم تنفيذها في هذا الاطار .
وأضاف جلال سعيد بأنه قد تم الانتهاء

من كافة الدراسات الفنية والاقتصادية لمشروع إنشاء الطريق الحر شبرا/بنها والتي أكدت علي أهمية البدء في تنفيذ هذا المشروع لتخفيف الضغط علي طريق القاهرة/الاسكندرية الزراعي الذي أصبح لا يستوعب الأحجام المرورية الواقعة عليه والتي تصل الي ما يقرب من 120 الف مركبة/يوم، كما يساهم الطريق الجديد في تقليل تكاليف التشغيل واختصار زمن الرحلة علي الطريق وتبلغ تكلفة إنشاء الطريق حوالي 2 مليار جنيه.
وتحدد مذكرة التفاهم الموقعة مهام البنك الاهلي من خلال وضع آلية تمويل المشروع وقراءة السوق لتحديد مدي رغبة البنوك
الاخري للدخول في تمويل المشروع ومن البدائل التمويلية المطروحة إنشاء شركة تقوم بإنشاء وتطوير وتشغيل وصيانة المشروع في حال الاتفاق بين الهيئة والبنك علي ذلك ، كما يقوم البنك باستكمال الدراسات المالية والتجارية والاقتصادية للمشروع علي نفقته عن طريق التعاقد مع مكاتب الخبرة المتخصصة في هذه المجالات .
ويبلغ طول الطريق الجديد 40 كم وتم تصميم الطريق ليكون بعرض 5 حارات بكل اتجاه ويتضمن مسار الطريق عدد 2تقاطع حر مع طريق قليوب/شبين القناطر وطوخ/شبين القناطر علاوة علي تنفيذ مجموعة من الكباري والأنفاق ليصبح الطريق حراً وتصل السرعة عليه الي 120 كيلومتر/ ساعة .
وأكد وزير النقل علي انه قد تم الانتهاء من كافة الإجراءات التنفيذية المطلوبة متضمنة إجراءات نزع الملكية والتنسيقات مع كافة الجهات المعنية لإزالة المعترضات مع مسار الطريق من مواسير صرف وكابلات كهرباء واتصالات.
 

أهم الاخبار