منع محافظ 6 أكتوبر المستقيل من السفر

محلية

الخميس, 03 مارس 2011 19:08
كتب - صابر مشهور:

قرر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام منع الدكتور فتحي سعد محافظ 6 أكتوبر المستقيل من السفر على ذمة التحقيقات في قضية الاستيلاء على المال العام في استيراد أمصال أنفلونزا الطيور، ونسبت التحقيقات لسعد أنه ترأس لجنة اتخذت قرارات باستيراد أمصال بأغلى من سعرها. كما تشمل التحقيقات وزير الزراعة السابق أمين أباظة لتورطه في ذات القضية.

وتبين من تقرير الخبراء أن وزير الزراعة السابق أصدر قراراً بتشكيل لجنة لوضع خطة لمواجهة أنفلونزا الطيور إذا داهم مصر فى 23 ديسمبر 2005، أى قبل إعلان

دخول مرض أنفلونزا الطيور (h5n1) إلى مصر بحوالي شهرين، ووضعت اللجنة التى رأسها الدكتور أحمد توفيق رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية وضمت 17 عضواً - خطة قومية لمواجهة أنفلونزا الطيور تقضى بإعدام البؤر الوبائية، والاستعداد باللقاحات المطلوبة والجيدة لتحصين المناطق المحيطة بكل بؤرة، مع صرف تعويضات عاجلة لأصحاب هذه الطيور.

ولكن وزير الزراعة السابق لم يأخذ بهذه الخطة، ثم شكل لجنة أخرى بدأت اجتماعاتها فى 20 فبراير 2006 برئاسة

الدكتور فتحي سعد محافظ 6 أكتوبر المستقيل، بدعوى تحديد نوع اللقاح المطلوب لمواجهة الأنفلونزا، رغم أن لجنة الدكتور توفيق كانت قد حددته، وكان الوزير اشترى 25 ألف جرعة من مصل ثالث.

وأكد تقرير الخبراء أن وزير الزراعة استورد اللقاحات من الصين بسعر 5 دولارات للجرعة وهو الذى حددته الشركة الصينية المنتجة للمصل وقام بتوريده للحكومة المصرية بسعر40 دولارا للجرعة (212.5 جنيه آنذاك) وهو ما يعنى أن مسئولي وزارة الزراعة استولوا على 35 دولارا فى كل جرعة، وقد استورد فى الرسالة الأولى 25 ألف جرعة قبل دخول المرض، أى أن أباظة استولى على حوالي 3 مليارات و500 ألف دولار فى استيراد أكثر من 100 مليون جرعة لقاح.

أهم الاخبار