رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجمعة.. مصر تحتفل بيوم اليتيم

محلية

الأربعاء, 04 أبريل 2012 12:31
الجمعة.. مصر تحتفل بيوم اليتيم
الفيوم - سيد الشورة:

تحت عنوان "دور الجهات الحكومية وغير الحكومية فى رعاية وحماية الايتام فى ظل المتغيرات الحالية فى المنطقة العربية" احتفلت جمعية الاورمان تحضيريا لأنطلاق فعاليات يوم اليتيم للعام التاسع علي التوالي  الذى ينطلق يوم الجمعة القادم.

عرض المؤتمر رؤى واقعية وعلمية ودراسة سبل تفعيل دور الجهات الحكومية وغيرالحكومية في  رعاية وحماية الأيتام فى كافة المجتمعات العربية وناقش المؤتمر عدة محاور أهمها أثر الأوضاع السياسية في الوطن العربي على استقرار الأطفال الأيتام اقتصادياً واجتماعيا سواء كان الأطفال مقيمين في دور الرعاية أو مع أمهاتهم حيث تأثرت دور الرعاية القائمة على التبرعات بالأوضاع الاقتصادية خاصة وأن غالبية دور الأيتام لا يوجد لديها ادارة مهنية احترافية تساعدها على الاستقرار في ظل التحديات . .
بالاضافة إلى حماية الأيتام تتطلب تضافر جهود

قطاعات الدولة الثلاثة وهي القطاع الحكومي "من خلال سن القوانين ووضع الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على استقرار وبناء هؤلاء الأطفال" والقطاع الخاص "من خلال التمويل " والقطاع الأهلي " من خلال خبرته في الرعاية والتنمية".
و تشجيع الاسر البديلة من خلال كفالة اليتيم في المنزل وهو امر غير حديث وأنما كان هو الشكل المحدد لكفالة اليتيم منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فلم يكن هناك دور أيتام.
و المطالبة بأن يتم وضع معايير للجودة في دور الأيتام وتكون هناك ضوابط و جهات لمتابعة الالتزام بهذه الضوابط من خلال معايير محددة للجودة.سواء في المكان أو الاشخاص القائمين بالرعاية أو
نظم ولوائح العمل.
وكذلك محاربة فكرة تقديم مساعدات مادية شهرية  لأم الأيتام وتشجيع فكرة تنمية أم الأيتام وتحويلها إلى شخص منتج في المجتمع و الهدف الأسمى من ذلك هو تربية الاطفال على احترام قيمة العمل و عزة النفس وعدم انتظار العطاء من أحد. والهدف الغير مباشر أيضا هو التنمية الاقتصادية بخلق فرص عمل جديدة.
حضر الاحتفال  الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر السابق ومستشار مفتى الديار المصرية والسفيرة مني كامل مديرة ادارة الاسرة والطفولة بجامعة الدول العربية ونائب الانبا بسانتي اسقف المعصرة وحلوان والدكتور عبلة الكحلاوي والنائب مصطفي بكري والاعلامي طارق علام والفنانة صابرين ومديحة حمدي وسمية الخشاب والشيخ مظهر شاهين والداعية شريف شحاتة  وعدد من رجالات المجتمع وعدد من كبار الإعلاميين والصحفيين والفنانين وبحضور ممثلين عن كبري المؤسسات الخيرية بالدول العربية منها ممثل مؤسسة دريمة للايتام بقطر ومؤسسة مبرة الكويت الخيرية وهم شركاء في فعاليات يوم اليتيم من اول عام بالاضافة للعديد من المؤسسات الخيرية العربية الاخري.

أهم الاخبار