رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الباز: نفقد 30 ألف فدان زراعي سنويا


وصف العالم الكبير فاروق الباز البناء على الأراضي الزراعية بالخطر الداهم ، محذرا من أن مصر تفقد 30 ألف فدان زراعي سنويا، وهو ما يعني اختفاء البقعة الخضراء خلال 183 سنة ، قائلا "لو استمر الوضع على ما هو عليه هنروح في 60 داهية".

وعن مشروعه حول إنشاء ممر التنمية الذي يربط مصر بداية من العلمين مرورا بالبحر المتوسط حتى حدود السودان قال الباز "المشروع هو الأهم لمصر الآن لكونه قرب وادي النيل حيث الحياة كما أنه يوفر المساكن لأكثر من 20 مليون نسمة وليس 1.5 أو 2 مليون كقوة مشروع شرق العوينات أو توشكى" .

وأضاف الباز أن هذا المشروع لن يرتبط ببقاء الحكومة الحالية أو غيرها لكنه سيظل كمشروع دولة يقنن بالحكومة فقط ، مشيرا إلى أنه تحدث مع الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي نظمته اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين برئاسة علاء ثابت وحضره لفيف من رجال السياسة وطلاب كليات العلوم أمس .

وقال الباز إن المشروع المقترح سيكلف قرابة 24 مليار دولار ، ويجب جمع 40 ملياراً احتياطيا عبر مساهمة المصريين بصكوك وأسهم تقدر بجنيه واحد للسهم ، حتي يتمكن المصريون من المشاركة

فيه.

وأضاف أنه في حالة عدم جمع المبلغ سيتم فتح شراء الأسهم للعرب كافة والشركات الأجنبية التي تنفق الملايين على أبحاثها حتى نعطي الأمل لشباب مصر الذي قاد الثورة ونجح فيما فشلنا فيه ككبار سن على حد قوله.

وأرجع الباز أسباب عدم تقدم مصر إلى الاعتماد على المؤسسات وتجاهل الفرد قائلا "المؤسسات كلها خربانة وتحتاج إلى تنظيف بالمياه والصابون ..وكليات العلوم تحتاج إلى تغيير شامل" رافضا فكرة أي مشاريع لإنشائها بعيدا عن وادي النيل .

وطالب الباز الصحفيين والإعلاميين بتحري الدقة فيما يكتبونه كذلك ضرورة عدم الاعتماد على الحكومة في أي موارد لعمل مزيد من الحرية بعد أن أصبح الإعلام هو المحرك الأساسي لأي مجتمع قائلا "على الإعلام الالتزام بالدقة لكونه أصبح بين خيارين إما الحكمة والتهدئة أو التهويل والتخريب".