رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليابان تقرض مصر 2‚1 مليار دولار لإنشاء خط المترو

محلية

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 13:01
اليابان تقرض مصر 2‚1 مليار دولار لإنشاء خط المترو
بوابة الوفد:

افتتح د . جلال مصطفي سعيد وزير النقل اليوم ندوة خاصة لتقديم دراسة مخطط النقل الشامل فى مصر والتى قام بإعدادها خلال الثلاث سنوات الماضية فريق من خبراء وكالة التعاون اليابانية بالاشتراك مع الخبراء المصريين المتخصصين.

وتوصلت الدراسة الى وضع تصور شامل لاحتياجات تطوير قطاع النقل فى مصر من خلال تطوير البنية التحتية والقوانين والاجراءات والمعلومات وكذلك تنمية الموراد البشرية حتى عام 2027، وشمل المخطط تطوير كل من خدمات النقل البرى والبحرى والنهرى والسكك الحديدية بما يساهم فى دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر.
شارك فى افتتاح الندوة أوكودا نوريهيرو سفير دولة اليابان بجمهورية مصر العربية، وقد شارك فى الندوة كافة الأطراف ذات العلاقة بأنشطة النقل سواء

من داخل الوزارة أو الوزارات والجهات المعنية الأخري والخبراء والمتخصصين في مجال النقل وممثلى الهيئات والمؤسسات الدولية.
وخلال كلمته حث وزير النقل الدول المانحة والمستثمرين الذين شاركوا فى أعمال الندوة على الاهتمام بالمشروعات المختلفة التى تتضمنها الدراسة والتى ستساهم فى تطوير قطاع النقل الذى ينتظر أن تلعب دوراً حيوياً فى تطوير الاقتصاد المصرى وزيادة قدرته على جذب الاستثمارات الأجنبية.
وحرص سفير اليابان على التأكيد بأن مكانة مصر الاقليمية والعالمية تجعلها من أهم الدول على قائمة التعاون الفنى اليابانى، وأكد أن التعاون بين مصر واليابان فى مجال النقل يعود الى السبعينات
من القرن الماضى وقد ساهمت اليابان فى تمويل كوبرى السلام على قناة السويس، وتعميق قناة السويس وتطوير ميناء الاسكندرية الى جانب دعم هذه الدراسة الاستراتيجية، كما أن اليابان ستساهم فى إنشاء الخط الرابع للمترو من خلال قرض ميسر بقيمة تبلغ 2‚1 مليار دولار أمريكى.
وقد تم خلال الدراسة تحديد عدة محاور استراتيجية للنقل وتحديد المشروعات المطلوب تنفيذها على كل محور لمواجهة حجم حركة الركاب والبضائع المتزايد عليها كنتيجة لتنفيذ مشروعات التنمية بالدولة سواء التنمية الصناعية أو الزراعية أو العمرانية وبمراعاة التوسعات المستقبلية لكافة الأنشطة، ومن بين أهم هذه المحاور( محور النقل متعدد الوسائط - محور القاھرة – دمياط / بورسعيد - محور القاھرة – الإسكندرية ومحور القاھرة – السويس- محور تنمية قناة السويس والممرات المائية بالدلتا - محور البحر الابيض المتوسط ومحور سيناء- محور البحر الاحمر - محور صعيد مصر - محور الشرق – الغرب).

أهم الاخبار